Menu


قرقاش: المحادثات مع إيران يجب أن تشمل الصواريخ الباليستية والنووي

حذَّر من «خيار زائف» بين الحرب أو اتفاق معيب

أكَّد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش- اليوم الأحد- أنه على إيران الجلوس إلى مائدة التفاوض مع القوى العالمية ودول الخليج؛ للتوصل لاتفاق جديد ي
قرقاش: المحادثات مع إيران يجب أن تشمل الصواريخ الباليستية والنووي
  • 199
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكَّد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش- اليوم الأحد- أنه على إيران الجلوس إلى مائدة التفاوض مع القوى العالمية ودول الخليج؛ للتوصل لاتفاق جديد يخفِّض من التوتر المتصاعد في المنطقة.

وأوضح قرقاش، في خطاب خلال «ملتقى أبوظبي الاستراتيجي السادس»، أن المزيد من التصعيد في تلك المرحلة لا يخدم أحدًا، مشيرًا إلى أن بلاده تعتقد أن هناك مجالًا لنجاح الدبلوماسية، محذّرًا من خيار زائف بين الحرب واتفاق نووي معيب.

ولفت قرقاش، إلى أن إجراء محادثات جديدة مع إيران، يجب ألا يتطرق إلى الملف النووي فحسب، بل يجب أن يعالج المخاوف المتعلقة ببرنامج الصواريخ الباليستية والتدخل الإقليمي، مضيفًا أن مناقشة تلك الملفات تعني أن دول المنطقة تحتاج للمشاركة فيها.

إلى ذلك، قال إنه يعتقد أن هناك سبيلًا ممكنًا للتوصل لاتفاق مع إيران، قد تكون كل الأطراف مستعدة للسير فيه، إلا أنه أشار إلى أن الطريق سيكون طويلًا، وهو ما يتطلب صبرًا وشجاعة.

وأضاف، أنه من المهم أن يكون المجتمع الدولي متفقًا على موقف واحد، خاصة الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة.

وتصاعد التوتر في منطقة الخليج؛ منذ وقوع هجمات على ناقلات نفط في الممر المائي الحيوي لحركة الشحن العالمية هذا الصيف. واتهمت الولايات المتحدة إيران بهذه الهجمات، كما فرضت واشنطن عقوبات على طهران، ثم شدَّدتها منذ انسحابها من الاتفاق النووي، في إطار حملة من الضغوط القصوى على إيران.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك