Menu


هيئة السوق المالية توافق على طرح أسهم «أرامكو» للاكتتاب العام

بعد يومين من إعطاء ولي العهد الضوء الأخضر

وافقت هيئة السوق المالية، على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تسجيل وطرح جزءٍ من أسهمها للاكتتاب العام، مشيرةً إلى أنَّه سيتم نشر نشرة الإصدار
هيئة السوق المالية توافق على طرح أسهم «أرامكو» للاكتتاب العام
  • 922
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وافقت هيئة السوق المالية، على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تسجيل وطرح جزءٍ من أسهمها للاكتتاب العام، مشيرةً إلى أنَّه سيتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب.

وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

وطالبت هيئة السوق المالية، المستثمر الاطلاع على نشرة الإصدار، التي تحتوي معلومات تفصيلية عن الشركة والطرح وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية للتمكُّن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الطرح من عدمه في ظلّ المخاطر المصاحبة، وفي حال تعذُّر فهم محتويات نشرة الإصدار، فإنَّه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

كما طالبت بألا ينظر إلى موافقة الهيئة على الطلب على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم الشركة المعنية؛ حيث إنَّ قرار الهيئة بالموافقة على الطلب يعني أنه قد تمَّ الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

وتعتبر موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، وتعدّ الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

ووافق سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الجمعة، على أن يصدر الإعلان عن الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية اليوم الأحد.

وقالت مصادر: إنَّ أرامكو (أكبر شركة للنفط في العالم) ستعلن خطتها للطرح في الثالث من نوفمبر، مُشيرةً إلى أنَّ ولي العهد أعطى أخيرًا الضوء الأخضر.. وامتنعت أرامكو عن التعقيب.

ووفقًا لمصادر، فإنَّ مسؤولين ومستشارين من أرامكو السعودية، عقدوا اجتماعات اللحظات الأخيرة مع مستثمرين على مدى الأيام القليلة الماضية، في محاولة للوصول إلى تقييم أقرب ما يمكن إلى تريليوني دولار قبيل إطلاق إدراج متوقع يوم الأحد.

وعقدت الحكومة السعودية آخر اجتماعاتها مساء الجمعة لاتخاذ قرار بشأن المضي قدمًا في الإدراج.

ووفقًا لمصرفيين ومسؤولين بالشركة، فإنَّ تقييم أرامكو يقترب من 1.5 تريليون دولار.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك