Menu


اختصاصية توضح كيفية التعامل مع مريض السكري في رمضان

نصحت بقياس المعدل عدة مرات في اليوم

أوضحت اختصاصية طب الأسرة بجامعة المؤسس الدكتورة سارة الجدعاني، طريقة التعامل مع مريض السكري خلال فترة الصيام، خاصةً عند انخفاض مستوى السكر في الدم. وقامت الدكت
اختصاصية توضح كيفية التعامل مع مريض السكري في رمضان
  • 996
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضحت اختصاصية طب الأسرة بجامعة المؤسس الدكتورة سارة الجدعاني، طريقة التعامل مع مريض السكري خلال فترة الصيام، خاصةً عند انخفاض مستوى السكر في الدم.

وقامت الدكتورة الجدعاني -عبر حسابها بموقع التواصل تويتر- بنشر إنفوجراف، أوضحت خلاله أنه إذا كانت قراءة السكر للمريض أقل من 70مج/دسل، وكان المريض واعيًا، فيتم إعطاؤه مباشرةً ثلاث ملاعق سكر مذابة في ماء أو ثلاث ملاعق عسل نحل، أو كأس عصير مُحلَّى، أو خمس تمرات.

وأضافت أنه يتم بعد ربع ساعة قياس مستوى السكر مرة ثانية، فإذا ارتفع عن 70 مج/دسل، فيتم إعطاء المريض وجبة مكونة من توست مع كوب حليب.

وأشارت اختصاصية طب الأسرة، إلى أنه إذا كانت قراءة السكر للمريض أقل من 70مج/دسل، وكان غير واعٍ، فيمنع إعطاؤه أي شيء عن طريق الفم لتجنب الاختناق، مع إعطائه حقنة جلوكوز، وإن لم تتوافر تلك الحقنة فيتم الاتصال بسيارة الإسعاف فورًا.

وأضافت الدكتورة الجدعاني أن التوصيات الطبية تنصح بقراءة معدل السكر عدة مرات خلال اليوم في شهر رمضان، مضيفةً أن تحليل السكر غير مفطر.

وأشارت إلى أنه يتم قياس السكر في رمضان خلال سبعة أوقات وهي: قبل السحور، وفي الصباح، وفي الظهر، ووقت العصر، وقبل الفطور، وبعد الفطور بساعتين، وأخيرًا في أي وقت عند ظهور الأعراض.
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك