Menu


خبير يطرح عبر "عاجل" حلًا لأزمة 117 ألف معلم ومعلمة

انتظارًا لدور لـ"العيسى" في تحريك ملف البند 105..

تتجه أنظار 117 ألف معلم ومعلمة على "بند 105"، إلى الدكتور أحمد بن محمد العيسى (المستشار في الديوان الملكي، رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب)؛ لتحريك
خبير يطرح عبر "عاجل" حلًا لأزمة 117 ألف معلم ومعلمة
  • 7399
  • 0
  • 0
عبدالعزيز الزهراني
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تتجه أنظار 117 ألف معلم ومعلمة على "بند 105"، إلى الدكتور أحمد بن محمد العيسى (المستشار في الديوان الملكي، رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب)؛ لتحريك هذا الملف العالق منذ نحو 25 عامًا، حتى أصبح يمثل هاجسًا للكثيرين ممن خدموا لسنوات متفاوتة على البند المذكور.

وباتت هذه الشريحة تراهن في كل مناسبة تعليمية على حل لأزمتهم، حتى يتمكنوا من التقاعد بعد سنوات من البذل والعطاء؛ خاصةً بعدما موافقة مجلس الشورى بـ"الأغلبية"، على احتساب سنوات العمل على بند 105 للمعلمين والمعلمات لأغراض التقاعد لمرتين متفاوتتين.

و خلال حديثه لـ"عاجل"، طرح الخبير التعليمي، عوض الشمراني، حلًّا قد يسهم زحزحة هذا الملف، بما يتوافق مع "رؤية المملكة 2030"، ويضمن في الوقت نفسه معالجة أوضاع معلمي ومعلمات البند 105، عبر احتساب سنوات خدمتهم السابقة وفق آلية تضمن تقاعدهم بشكل فوري بعد احتساب سنوات الخدمة السابقة.

وبيَّن الشمراني أن "أول خطوة في هذا الملف تتطلب الوسائل التقنية، عبر نظام فارس"، داعيًا وزارة التعليم إلى "إنشاء أيقونة استثنائية في نظام فارس للخدمة الذاتية بمسمى: تقاعد معلمي بند105"، مشترطًا "احتساب سنوات العمل على بند ١٠٥ للمعلمين والمعلمات لأغراض التقاعد فقط، وإلزام معلمي ومعلمات البند 105 بالدخول على نظام فارس عبر الأيقونة المخصصة والموافقة على هذا الشرط؛ تمهيدًا لإكمال باقي الإجراءات".

وتابع: "موافقة المعلم والمعلمة البند أن يكون احتساب هذه السنوات مكملًا للتقاعد الفوري، وأنه وبمجرد الضغط على أيقونة الموافقة يتم البدء في إجراءات إحالته للتقاعد المبكر لمن كانت خدمته أقل من 25 سنة بعد إضافة سنوات البند، شريطة التزامهم بدفع نسبة الاستحقاق التقاعدي – 9%- بحسب المدة التي قضاها على البند".

وقال الخبير الشمراني، إن "هذا المقترح سيكون حلًّا مناسبًا لمعالجة أوضاع معلمي ومعلمات البند 105 وجرى تثبيتهم على وظائف رسمية، وأن هذه الخطوة ستخدم توجه الوزارة في ترشيد الإنفاق وموازنة الاحتياج".

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك