alexametrics
Menu


واشنطن تعتقل مؤسس «أبراج كابيتال» وشريكه بسبب اتهامات بالاحتيال

الادعاء اتهمهما بإساءة استخدام أموال المستثمرين

واشنطن تعتقل مؤسس «أبراج كابيتال» وشريكه بسبب اتهامات بالاحتيال
  • 519
  • 0
  • 0
فريق التحرير
7 شعبان 1440 /  12  أبريل  2019   05:31 م

أعلنت مدعية أمريكية، اليوم الجمعة، أنَّ الرئيس التنفيذي، والمدير الشريك لشركة الاستثمار المباشر «أبراج كابيتال»، أُلقي القبض عليهما؛ بسبب اتهامات وجهتها إليهما الولايات المتحدة بالاحتيال على مستثمرين، من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مساعدة وزير العدل الأمريكي آندريا جريسوولد، قولها في جلسة بمحكمة اتحادية في مانهاتن، إنَّ مؤسس «أبراج» ورئيسها التنفيذي عارف نقفي، أُلقي القبض عليه في المملكة المتحدة يوم الجمعة الماضي، بينما تمَّ إلقاء القبض على مصطفى عبدالودود المدير الشريك في فندق بنيويورك، أمس الخميس.

وأضافت أنّ ممثلي الادعاء سيطلبون تسلم «نقفي»، الموجهة إليه اتهامات بارتكاب نفس الجرائم، التي وُجهت إلى عبدالودود.

 وكانت «أبراج» أكبر شركة استثمار مباشر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حتى انهيارها العام الماضي، بعدما أبدى مستثمرون من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس، شكوكهم حول إدارة صندوق للرعاية الصحية بقيمة مليار دولار.

وأشار ممثلو ادعاء، إلى أنَّ نقفي وعبدالودود تسبّبا في إساءة استخدام ما لا يقل عن مئات الملايين من أموال المستثمرين، إمّا لإخفاء نقص السيولة، أو لتحقيق منفعة شخصية لهما أو لشركائهما، فيما صرّحت جريسوولد بأنّ «أبراج» قدَّمت نفسها كرائد للاستثمار المؤثر، الذي يعزز التقدم الاجتماعي، عبر الاستثمار في مستشفيات في دول نامية على سبيل المثال.

 وأوضحت جريسوولد، أنَّ لائحة الاتهام لم تحوِ الكثير من التفاصيل؛ بسبب أن السلطات تحركت سريعًا لإلقاء القبض على عبدالودود فور أن علمت أنه في الولايات المتحدة مع زوجته وابنه لزيارة كليات.

ويعتزم ممثلو الادعاء توجيه اتهامات أكثر تفصيلًا بحلول نهاية شهر مايو المقبل.

وواجهت الشركة اتهامات من الملياردير الأمريكي بيل جيتس وزوجته، في عدم حسن إدارة واستثمار الأموال، التي جمعتها الشركة للاستثمار في مشروعات معينة، وهي تهم تصل حد الفساد المالي، حسبما كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال»، منتصف العام الماضي.

وكانت مؤسسة بيل وميليندا جيتس، ووحدة مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، ومجموعة CDC وPLC، ومجموعة بروباركو، قد استأجرت محاسبين شرعيين للنظر في سبب أنّ استثمارهم المشترك، البالغ 200 مليون دولار في صندوق صحة أبراج للنمو، الذي تبلغ قيمته 1 مليار دولار، ما زال غير منفق، ولماذا لم تتم إعادته إليهم وفقًا للعقد؟.

وتأسَّست شركة «أبراج كابتيال» في مركز دبي المالي العالمي في مارس 2006، برأسمال قدره 3.5 مليار دولار، ونشطت في مجال إدارة الأصول وإدارة الصناديق الاستثمارية وتقديم الاستشارات المالية وترتيب صفقات الاستثمار.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك