alexametrics
Menu


«أرامكو» و«سوميد» المصرية توقّعان اتفاقين لتخزين المنتجات البترولية

أحدهما دخل حيّز التشغيل.. والآخر ينطلق في إبريل المقبل..

«أرامكو» و«سوميد» المصرية توقّعان اتفاقين لتخزين المنتجات البترولية
  • 282
  • 0
  • 1
فريق التحرير
7 جمادى الآخر 1440 /  12  فبراير  2019   11:18 ص

أعلنت وزارة البترول المصرية، اليوم الثلاثاء، أن الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) وقّعت اتفاقين مع شركة «أرامكو» السعودية لتخزين منتجات بترولية في البلاد.

وذكرت الوزارة في بيان، أن أحد العقدين يتعلق بتوفير سعات تخزينية لزيت الغاز (السولار) بطاقة 222 ألف متر مكعب في سيدي كرير على البحر المتوسط، بغرض إعادة التصدير.

وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نصف شركة سوميد التي تملك وتشغل ميناء سيدي كرير المصري المطلّ على ساحل البحر المتوسط، بينما تمتلك النصف الآخر مجموعة من أربع دول خليجية هي؛ السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر.

وأضافت الوزارة أن العقد الثاني يتعلق بتوفير سعات تخزينية لزيت الوقود (المازوت) بطاقة 165 ألف متر مكعب في العين السخنة على البحر الأحمر، بغرض إمداد محطات توليد الكهرباء بالسعودية أو إعادة تصديره، أو توفير احتياجات السوق المحلية المصرية أو توفير وقود السفن بالمنطقة.

وأشارت الوزارة إلى أن مشروع سيدي كرير دخل حيز التشغيل في أكتوبر الماضي، بينما سيتم الانتهاء من مشروع العين السخنة في إبريل المقبل.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، قد بحث في مايو الماضي، مع إبراهيم البوعينين، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو للتجارة، إحدى الأذرع الرئيسية لشركة أرامكو السعودية، سُبل تعزيز التعاون المشترك وتحقيق الاستدامة في العلاقات التجارية بين قطاع البترول وأرامكو ودعم التعاون القائم، والمتمثل في توريد الزيت الخامّ لتكريره في معمل ميدور، بالإضافة إلى المنتجات البترولية المازوت والسولار والبنزين.

وأشار الملا إلى أن المباحثات تطرّقت أيضًا إلى التعاون في مجال تجارة المنتجات البتروكيماوية، والاستفادة من موقع مصر الذي يقع في قلب إفريقيا ويمثّل سوقًا واعدة، وتحقيق المنافع الاقتصادية المشتركة. مؤكدًا حرص قطاع البترول المصري على تعظيم أوجه التعاون، في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر والسعودية.

وتم -خلال اللقاء- استعراض القدرات المصرية في مجال البنية الأساسية التي تم تطويرها في ميناء سوميد في العين السخنة، التي تمثل نموذجًا يحتذى به للتعاون العربي المشترك، فضلًا عن المشروعات الأخرى الجاري تنفيذها، في إطار المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك