14 خطوة لعملية «التقييم المعتمد» قبل وأثناء معاينة العقارات

الهيئة أوضحت مراحلها
14 خطوة لعملية «التقييم المعتمد» قبل وأثناء معاينة العقارات

بيَّنت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم» الإجراءات التي يتم اتباعها من قِبل المقيم المعتمد في مرحلة ما قبل وأثناء معاينة العقار.

وشاركت هيئة تقييم، عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع «تويتر»، سلسلة من التغريدات تضمنت صورًا معلوماتية «إنفوجرافًا» بينت خلالها المراحل المتبعة أثناء عملية التقييم ومعاينة العقار.

وأوضحت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، أنه جمع المعلومات من أهم المراحل في عملية التقييم، وتتمثل في إجراءات رئيسية، تبدأ بإجراءات ما قبل معاينة العقار وتشتمل هذه المرحلة على:

– الاطلاع على الملفات لتحديد نوعية المعلومات المطلوبة.

– طلب مخطط معماري عند اللزوم.

– تحديد إطار زمني.

– التأكد من اتساق المعلومات مع طرق التقييم المستخدمة.

– عمل الترتيبات اللازمة مع المالك لإجراء المعاينة المشتركة في حال وجود العقار في مناطق يصعب الوصول إليها.

- تجهيز المعدات اللازمة لمعاينة العقار.

وأشارت هيئة التقييم إلى أنه أثناء معاينة العقار يجب على المقيّم أن يتأكد من دقة المعلومات المذكورة في الوثائق الرسمية، وتدوين كافة الملاحظات والتفاصيل الفنية للعقار، موضحةً أن الإجراءات التي تتم أثناء معاينة العقار تتمثل في:

– الحصول على تصريح من المالك.

– التأكد من شكل العقار وحدوده مع الأراضي ومقارنته بالوثائق الرسمية.

– تدوين أي اختلافات وتعديات على الحدود المذكورة.

– تضاريس أرض العقار وملاحظة حالته.

- ملاحظة الظروف السلبية للموقع، مثل التعديات وحركة المرور وأبراج الإرسال ونحوها.

– تخطيط الطوابق ومساحة الغرف.

– نوع التشطيبات الداخلية والأنظمة الموجودة في العقار.

– أخذ صور فوتوغرافية واضحة لتفاصيل العقار وواجهاته الأمامية والداخلية.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa