نانسي بيلوسي في تايوان.. لماذا تعارض الصين هذه الزيارة؟

 نانسي بيلوسي في تايوان
نانسي بيلوسي في تايوان

وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، مساء اليوم، إلى تايوان بعد أيام من تصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن ترجيح زيارتها تايبيه وتنامي التصريحات «العنيفة» و «العسكرية» الصينية الرافضة للزيارة.

وأظهرت صور مباشرة بيلوسي (82 عامًا)، المسافرة على متن طائرة عسكرية أمريكية، تصل إلى مطار سونغشان في تايبيه، فيما يستقبلها وزير الخارجية التايواني جوزف وو، وتقوم بيلوسي بجولة آسيوية تضم زيارات معلنة إلى سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان.

اقرأ أيضاً
رغم تحذيرات «بكين».. نانسي بيلوسي تصل إلى تايوان
 نانسي بيلوسي في تايوان

لماذا تعارض الصين هذه الزيارة؟

تنظر الصين إلى تايوان باعتبارها أرضاً تابعة لها، وأثارت مراراً احتمال ضمها بالقوة إن اقتضت الضرورة، وأعرب مسؤولون صينيون عن غضبهم إزاء ما يرونه انخراطاً دبلوماسياً متنامياً بين تايبيه وواشنطن. وهذا يتضمن زيارة مفاجئة قام بها ستة من المشرعين الأمريكيين للجزيرة في أبريل الماضي.

وحذّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية زهاو ليجيان، أمس من أن بلاده ستتخذ "إجراءات صارمة وحازمة" إذا مضت بيلوسي قُدماً في زيارتها، وقال إن الولايات المتحدة "ستتحمل المسؤولية عن كافة العواقب الوخيمة"، بحسب "بي بي سي عربية".

وألمح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية إلى أنه قد يكون هناك حتى رد عسكري، كما صرح الكولونيل تان كيفي لصحيفة "تشاينا ديلي" قائلاً: "إذا أصر الجانب الأمريكي على المضي قُدماً، فإن الجيش الصيني لن يقف مكتوف الأيدي وسيتخذ إجراءات قوية لدرء أي تدخل خارجي ومحاولات انفصالية من أجل استقلال تايوان".

سر زيارة بيلوسي إلى تايوان ولماذا أجلتها؟

هنالك دعم قوي من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتايوان في أوساط الرأي العام الأمريكي وفي الكونجرس، وخلال مسيرتها التي تمتد لأكثر من 35 عاماً، كانت رئيسة مجلس النواب بيلوسي ناقدة قوية للصين، وشجبت سجل الصين في مجال حقوق الإنسان، والتقت بمنشقين مناصرين للديمقراطية، كما زارت ميدان تيانانمن لإحياء ذكرى ضحايا مجزرة عام 1989.

وكانت خطة بيلوسي الأصلية أن تسافر إلى تايوان في أبريل، لكن تلك الزيارة أُجلت بعد إصابتها بكوفيد-19، وامتنعت عن الخوض في تفاصيل رحلتها، لكنها قالت الأسبوع الماضي إنه "من المهم بالنسبة لنا أن نُظهر دعمنا لتايوان".

وتعتبر الصين تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي، جزءا من أراضيها، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في وقت سابق هذا الأسبوع إن أي زيارة تقوم بها بيلوسي لتايوان ستكون "تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للصين" وحذر من أن "الجيش الشعبي لتحرير الصين لن يقف مكتوف الأيدي أبدا".

الصين تسلم سفير واشنطن مذكرة احتجاج رسمية

استدعت الصين اليوم الثلاثاء، السفير الأمريكي لدى بكين، نيكولاس بيرنز، لتسليمه احتجاجا رسميا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، إن نائب وزير الخارجية الصيني شي فنج، استدعى السفير الأمريكي لدى بكين لتسليمه مذكرة احتجاج على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa