إليزابيث الثانية.. الملكة البلاتينية صاحبة الحكم الأطول في بريطانيا تترجل عن العرش

 إليزابيث الثانية
إليزابيث الثانية

أعلن قصر باكنجهام، اليوم الخميس، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية التي احتفلت يوليو الماضي بمرور سبعين عامًا على اعتلائها عرش بريطانيا، لتصبح أطول ملوك بريطانيا عمرًا، والأطول جلوسًا على العرش على الإطلاق لتتوج «الملكة البلاتينية».

وتمكنت إليزابيث من المحافظة على هيبة وشعبية الملكية البريطانية طوال فترة حكمها وكثيرًا ما يصف البريطانيون إليزابيث بأنها رمز لـ«الكرامة البريطانية».

من هي إليزابيث الثانية؟

إليزابيث هي الابنة الأولى للأمير ألبرت، دوق يورك، والذي أصبح لاحقًا الملك جورج السادس، وزوجته إليزابيث، دوقة يورك والتي أصبحت لاحقًا الملكة إليزابيث".

ابنة الـ25 ربيعًا على عرش بريطانيا عام 1952

وُلدت الملكة البلاتينية في 21 إبريل 1926 في بروتن ستريت بوسط لندن، ولم تكن تتوقع أن تصبح يومًا ملكة؛ فوالدها جورج السادس لم يصبح ملكًا إلا عندما تنازل أخوه الأكبر إدوارد الثامن عن العرش عام 1936 ليتزوج من المطلّقة الأمريكية واليس سيمبسون.

جلست إليزابيث على العرش عام 1952 وهي في عمر 25 عامًا، وتتمتع كانت بقيمة رمزية عالية، غير أن السلطات الأساسية بيد رئيس الوزراء المنتخب.

وفي عام 1947م تزوجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، دوق إدنبرة، وأنجبت منه أطفالها الأربعة، الأمير تشارلز، أمير ويلز؛ والأميرة آن؛ والأمير أندرو، دوق يورك؛ وأخيرًا الأمير إدوارد، إيرل وسكس.

وفي 9 سبتمبر 2015 حطمت الملكة "إليزابيث الثانية" رقمًا قياسيًّا بالجلوس على عرش المملكة لـ63 عامًا وسبعة أشهر، وتخطت العاهلة البريطانية جدتها الثالثة الملكة "فيكتوريا" التي كانت تحمل اللقب.

وعلاوة على كونها ملكة بريطانيا فإن إليزابيث كانت ترأس دول الكومنولث التي تضم المستعمرات البريطانية السابقة، وتتولى أيضًا رئاسة كنيسة إنجلترا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa