ثلاث دول أوروبية تندد بخطط إيران لتوسيع برنامج تخصيب اليورانيوم

تخصيب اليورانيوم
تخصيب اليورانيوم

نددت بريطانيا وألمانيا وفرنسا، اليوم الثلاثاء، بخطط إيران لتوسيع برنامجها النووي بعد أن قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن إيران تخصب اليورانيوم مع خطط لتوسيع التخصيب في محطتين.

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك قدمته الحكومة البريطانية إن "خطوة إيران تحد لنظام حظر الانتشار العالمي... هذه الخطوة، التي تنطوي على مخاطر كبيرة تتعلق بالانتشار (النووي)، ليس لها أي مبرر مدني ذي مصداقية"، وأضافت "سنواصل التشاور مع الشركاء الدوليين بشأن أفضل السبل للتعامل مع التصعيد النووي الإيراني المستمر".

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم، أن إيران تخصب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60% القريبة من الدرجة اللازمة لصنع أسلحة، تحت الأرض للمرة الأولى في محطتها في فوردو، مضيفة أن إيران تخطط لتوسيع تخصيبها في فوردو ونطنز.

وأضافت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان "قال المدير العام رافائيل ماريانو جروسي اليوم إن إيران بدأت في إنتاج يورانيوم عالي التخصيب- سادس فلوريد اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60% باستخدام سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-6) الموجودة في محطة فوردو لتخصيب الوقود، بالإضافة إنتاج (تخصيب اليورانيوم) من هذا القبيل يحدث في نطنز منذ إبريل 2021".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa