بعد ضبط 70 طنًا من وقود الصواريخ.. «الإرياني»: إيران تصعّد عمليات تهريب الأسلحة للحوثيين

وزير الإعلام والثقافة اليمني ـ معمر الإرياني
وزير الإعلام والثقافة اليمني ـ معمر الإرياني

أكد وزير الإعلام والثقافة اليمني، معمر الإرياني، أن النظام الإيراني يصعّد عمليات تهريب الأسلحة للمليشيات الحوثية الإرهابية (المدعومة من إيران)، وذلك بعد إعلان البحرية الأمريكية اليوم الثلاثاء، عن ضبط 70 طنًا من وقود الصواريخ في قارب متجه من إيران إلى اليمن.

وقال الإرياني عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، إن إعلان الأسطول الخامس الأمريكي اعتراض سفينة إيرانية على متنها 70 طنًّا من كلورات الأمونيوم المستخدم في صناعة وقود الصواريخ، و100 طن من سماد اليوريا المتفجر، كانت في طريقها لمليشيا الحوثي، يؤكد تصعيد نظام طهران عمليات تهريب الأسلحة للميليشيا في انتهاك سافر للقوانين والقرارات الدولية.

وأضاف أن البحرية الأمريكية وخفر السواحل اليمني، قد ضبطا في وقت سابق منذ الانقلاب، عددًا من خلايا التهريب وشحنات الأسلحة والمواد المستخدمة في صناعة الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، كانت في طريقها من إيران إلى مليشيا الحوثي الإرهابية، مؤكدًا أن المجتمع الدولي لم يتخذ أي إجراءات بحق النظام الإيراني.

وواصل: «لعب النظام الإيراني خلال السنوات الماضية دورًا رئيسًا في تقويض جهود التهدئة وإطالة أمد الحرب في اليمن، واستخدم ميليشيا الحوثي أداة لتنفيذ سياسته التدميرية من استهداف دول الجوار وزعزعة أمن واستقرار المنطقة، وتهديد امن الطاقة وحركة الملاحة العالمية في البحر الأحمر وباب المندب».

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالقيام بمسؤولياتهم القانونية في وقف ممارسات النظام الإيراني وميليشياته الحوثية في اليمن التي تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي، مشددًا على ضرورةمحاسبته على انتهاكاته السافرة لقرار مجلس الأمن 2216 والقوانين والمواثيق الدولية».

وقالت البحرية الأمريكية: «الوقود المهرب الذي تم ضبطه في خليج عُمان يكفي لـ10 صواريخ باليستية»، بحسب العربية.

وأكدت البحرية الأمريكية أن أعمال التهريب التي تقوم بها إيران خطيرة وغير مسؤولة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa