بالفيديو.. الرعب يجتاح كابول بعد سيطرة طالبان على العاصمة

بالفيديو.. الرعب يجتاح كابول بعد سيطرة طالبان على العاصمة

أظهرت بعض الفيديوهات أفغانيين يتسلقون سلم طائرة متمركزة في مطار كابول، اليوم الإثنين، وسط حالة من الذعر والفوضى، بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

ويأتي ذلك عقب تدفق آلاف الأفغان إلى المطار، هربا من حركة طالبان، التي اقتحمت العاصمة كابول أمس الأحد.

وكانت القوات الأمريكية أطلقت النار في الهواء بمطار كابول، على خلفية اجتياز آلاف الأفغان المدرج على أمل الفرار من البلاد بعد سيطرة طالبان عليها، ما تسبب في سقوط قتلى ومصابين.

وأعلنت سلطات مطار كابول، اليوم الإثنين، إلغاء الرحلات التجارية من المطار بسبب الفوضى، كما أعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق من صباح اليوم الاثنين ، نقل نحو 500 موظف من سفارتها في كابول ، من أصل 4 آلاف موظف أفادت واشنطن بوجودهم.

وكشفت وزارتا الخارجية والدفاع الأمريكيتين في بيان، أنهما أنهتا الإجراءات الأمنية في مطار كابول لضمان النقل الآمن للموظفين الأمريكيين، معلنة أن الجيش الأمريكي قام بتأمين محيط مطار العاصمة لاستكمال عملية الإخلاء.

وذلك في الوقت الذي تصاعد فيه الموقف في أفغانستان في الأيام الأخيرة، وكثفت طالبان هجماتها على خلفية انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، قبل أن يعلن المتمردون سيطرتهم على جميع المعابر الحدودية، ودخولهم القصر الرئاسي. وفيما فر رئيس الدولة أشرف غني، ولا يعرف مكان وجوده، أعلن المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان، محمد نعيم، أن الحرب انتهت.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa