السيدة الحديدية الجديدة.. من هي ليز تراس رئيسة الحكومة البريطانية؟

ليز تراس رئيسة الحكومة البريطانية
ليز تراس رئيسة الحكومة البريطانية

فازت ليز تراس، برئاسة الحكومة البريطانية خلفًا لبوريس جونسون؛ حيث أعلن حزب المحافظين نتائجه الداخلية الاثنين، ليعلن تزعم تراس الحكومة البريطانية.

من هي ليز تراس؟

ولدت رئيسة الحكومة البريطانية الجديدة، في أكسفورد في العام 1975؛ حيث درست في مدرسة حكومية في ليدز، وهي من أبوين يؤيدان حزب العمال، كما أنها درست السياسة والاقتصاد والفلسفة في جامعة أكسفورد، وترأست حزب الليبراليين الديمقراطيين في جامعة أكسفورد، ومن ثم غيرت ولاءها وانضمت إلى حزب المحافظين عام 1996.

اقرأ أيضاً
بعد انتخابها زعيمًا لحزب المحافظين.. ليز ترس: سأتخذ إجراءات جريئة
ليز تراس رئيسة الحكومة البريطانية

تخرجت تراس من الجامعة في عام 1996؛ حيث أصبحت مديرة تجارية في شركة «شل»، كما أنها عملت بعدها كمدير اقتصادي لشركة اتصالات «كابل ووايرليس» لتصبح محاسبة إدارية مؤهلة، وتزوجت من المحاسب هيو أوليري، عام 2000.

ليز تراس وعالم السياسة

احترفت رئيس الحكومة البريطانية الجديدة تراس، العمل السياسي في عام 2010، عند ترشيحها عن حزب المحافظين في جنوب غربي نورفولك في الانتخابات العامة؛ حيث شغلت بعدها عدة وظائف منها: وكيلة وزارة الخارجية البرلمانية لرعاية الأطفال والتعليم، ووزيرة الدولة للبيئة والغذاء، وزيرة الدولة للعدل ووزيرة الدولة للتجارة الدولية ورئيسة مجلس التجارة، وأخيرًا وزيرة الخارجية.

تراس ومارجريت تاتشر

كشف تقرير لصحيفة «لوفيجارو» الفرنسية، أن ليز تراس تفعل ما بوسعها لتقليد مارغريت تاتشر، رئيسة الوزراء البريطانية في الماضي، مشيرًا إلى أنها قوية وواثقة، وفي طريقها للحصول على درع بطلة حزب المحافظين، مثل تاتشر.

تراس ومواقفها المتشددة للسياسة الخارجية

عرفت تراس صاحبة الـ47 عامًا، بمواقفها المتشددة تجاه السياسة الخارجية لبريطانيا؛ حيث عارضت بشدة اتفاقية «بريكست»، كما أنها صاحبة مواقف متشددة أيضًا ضد روسيا والصين، وتؤيد برنامج ترحيل المهاجرين غير الشرعيين، كما أنها تعهدت بمعالجة ارتفاع فواتير الطاقة وزيادة إمداداتها وخفض الضرائب وتخفيق أعباء الأزمة المعيشية على المواطنين.

وتعد ليز تراس هي ثالث سيدة تتولى رئاسة الحكومة البريطانية بعد مارغريت تاتشر وتيريزا ماي.

ليز تراس وإجراءات جريئة منتظرة

عبّرت ليز تراس عن سعادتها بانتخابها زعيمًا لحزب المحافظين، وترؤسها الحكومة البريطانية.

وقالت في تغريدة عبر حسابها على تويتر، " يشرفني أني انتُخبتُ زعيمًا لحزب المحافظين"، موجه الشكر للشعب البريطاني على ثقته بها، لقيادته وتقديم الدعم لبلادها.

وأضافت: "سأتخذ إجراءات جريئة لإخراجنا جميعًا من هذه الأوقات الصعبة، وتنمية اقتصادنا، وإطلاق العنان لإمكانات المملكة المتحدة".

وأعلن حزب المحافظين البريطاني، فوز ‎ليز ترس بزعامة الحزب ورئاسة الحكومة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa