«أوميكرون» في ميزان «الصحة العالمية».. 4 أنباء سارة

«أوميكرون» في ميزان «الصحة العالمية».. 4 أنباء سارة

تحدثت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن أدلة متزايدة تشير إلى أن متحور «أوميكرون» الجديد لفيروس «كورونا» المستجد يؤثر بشكل أكبر على الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي والحلق، ويسبب أعراض إصابة خفيفة مقارنة بالمتحورات الأخرى.

وقال المسؤول في المنظمة، عبدي محمود، إن هناك دراسات عديدة أثبتت أن «أوميكرون» يصيب الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي، على عكس المتحورات الأخرى، ولا يصيب الرئة، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى الحاجة لمزيد من الدراسات في هذا الشأن، كما نقلت «رويترز».

وأظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية الانتشار السريع للمتحور الجديد، صاحب عدد الطفرات الأكبر بالبروتين الشائك، ليصل إلى 128 دولة تقريبًا، خلال شهرين.

ورغم ارتفاع أعداد الإصابات بشكل صاروخي في غالبية البلدان بالتزامن مع انتشار «أوميكرون»، إلا أن معدلات الوفيات والتنويم في المستشفيات ظلت منخفضة نسبيا، مقارنة بالموجات السابقة من الجائحة.

لكن المسؤول في الصحة العالمية، عبدي محمود قال إنه لا يجب القياس على الوضع في جنوب إفريقيا، لأن غالبية سكانها من الشباب، وهم يتأثرون بشكل مختلف مقارنة بالمجتمعات كبيرة السن.

وفيما يتعلق بالحاجة إلى لقاح خاص مضاد لـ«أوميكرون»، قال محمود إنه ما زال من المبكر للغاية الحديث عن الأمر، مشيرا إلى الحاجة إلى تنسيق عاملي أكبر بشأن حملات التحصين الجارية.

وأكد أن السبيل الأفضل للتخفيف من حدة المتحور الجديد هو تحقيق الهدف الذي وضعته منظمة الصحة العالمية بتحصين 70% من السكان حول العالم بحلول شهر يوليو المقبل.

اقرأ أيضا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa