جوتيريش: كورونا يحتاج لـ40 مليار دولار.. وماكرون يطرح "الملكية العامة"

خلال مؤتمر المانحين الخاص بالفيروس..
جوتيريش: كورونا يحتاج لـ40 مليار دولار.. وماكرون يطرح "الملكية العامة"

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الاثنين: "نحتاج إلى جمع 40 مليار دولار على مستوى العالم لتطوير الأدوات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد"، وأضاف جوتيريش خلال مؤتمر دولي للمانحين: "سيتطلب هذا أكبر جهد صحي عام في التاريخ".

ورحب جوتيريش بالتعهدات التي تم تقديمها، اليوم، التي تهدف إلى جمع 5ر7 مليار يورو (2ر8 مليار دولار) بشكل مبدئي، واصفًا التعهدات الأولية بأنها "الدفعة الأولى لتطوير الأدوات الجديدة بالسرعة اللازمة"، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف جوتيريش: "لكن لكي نصل إلى الجميع، وإلى كل مكان، سنحتاج على الأرجح إلى خمسة أضعاف هذا التمويل"، معلنًا أنه "ستكون هناك متابعة للتعهدات بالمؤتمر في أواخر مايو الجاري.

إلى ذلك، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، على هامش المؤتمر الدولي نفسه المخصص للتعهدات نفسها أن يكون أي لقاح ضد الفيروس المميت "منفعة عالمية عامة.. يجب أن يمنح لكوكب الأرض بأسره من قبل المنظمة التي نختارها".

وحذر ماكرون من أن العالم في "سباق مع الزمن" لإنقاذ الأرواح، وأنه في مواجهة  كوفيد 19، فإن مبدأ أن يهتم كل إنسان بنفسه فقط، سيكون خطأً كبيرًا.. لا يمكننا الوصول إلى بر الأمان من هذه الأزمة إلا باتحادنا".

وتعهد ماكرون بتقديم 500 مليون يورو (536 مليون دولار) للمساعدة في تمويل جهود تطوير اللقاحات، بالإضافة إلى زيادة التمويل لمنظمة الصحة العالمية، في حين ستقدم ألمانيا 525 مليون دولار.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa