لقطات جوية توثِّق مشاهد صادمة.. هذا ما فعله إعصار شاهين بالمدن العُمانية

لقطات جوية توثِّق مشاهد صادمة.. هذا ما فعله إعصار شاهين بالمدن العُمانية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو، أظهرت مشاهد صادمة تم التقاطها جوًا، لتأثيرات إعصار شاهين على بعض مدن الساحل العماني، وولايتي السويق، والمصنعة.

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو، اجتياح السيول للأخضر واليابس، مخلفة أضرارًا بالمنازل والطرق، فيما غمرت المياه مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.


وأعلنت الأرصاد الجوية العمانية، استمرار تأثير الحالة المدارية على محافظات الظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والداخلية، بهطول أمطار غزيرة جدا (70 إلى 200 ملم) تؤدي إلى فيضان الأودية مع هبوب رياح معتدلة إلى نشطة السرعة.

وأوضحت الأرصاد، في بيان لها اليوم نقلته وكالة الأنباء العمانية، استمرار تأثر المحافظات الشمالية للسلطنة بسحب مختلفة الارتفاع، قد تؤدي لاحقًا إلى هطول أمطار غزيرة على محافظات شمال وجنوب الباطنة والظاهرة والبريمي والداخلية، وأمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية.

وأفاد المركز الوطني العُماني لإدارة الحالات الطارئة بأن الأمطار الغزيرة تسببت في وفاة أربعة أشخاص منهم شخص نتيجة انجراف مركبته، وطفل نتيجة غرقه في تجمعات مائية، فيما انتشلت فرق الإنقاذ شخصين من جنسية آسيوية من تحت الأنقاض مفارقين الحياة جراء انهيار جبل على سكن عمّال في منطقة الرسيل الصناعية إثر الحالة المدارية.

وأوضح المركز أن فرق الاستجابة تعاملت اليوم مع 9 بلاغات عن احتجاز أشخاص بمركباتهم في محافظة مسقط أسفرت عن إنقاذ 25 شخصًا، وتمكنت فرق الاستجابة من إنقاذ 17 شخصًا جراء دخول مياه الأمطار إلى منازلهم بولاية مطرح.

ونفّذت فرق الاستجابة عملية إنقاذ لعائلة مكونة من شخصين إثر احتجازهما بداخل منزلهما بولاية السويق في محافظة شمال الباطنة.

كما نفذت شرطة عُمان السلطانية بالتعاون مع الجهات المعنية عمليات إخلاء للعديد من المواقع بمحافظات مسقط وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة وشمال الباطنة والظاهرة والبريمي تفاديًا للأضرار المتوقعة من ارتفاع منسوب المياه، بينما ينتشر رجال شرطة عُمان السلطانية وهيئة الدفاع المدني والإسعاف على جميع الطرق لتنظيم حركة السير وقطع الحركة عن الطرق المتأثرة والمواقع التي يرتفع فيها منسوب المياه.

اقرأ أيضًا:

إعصار شاهين.. ارتفاع حصيلة الوفيات في سلطنة عمان إلى 4 أشخاص

X
صحيفة عاجل
ajel.sa