بلينكن: نحن في لحظة تحتم ضرورة التوصل لاتفاق سريع مع إيران

بلينكن: نحن في لحظة تحتم ضرورة التوصل لاتفاق سريع مع إيران

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اقتراب إيران من مرحلة في برنامجها النووي تصعب السيطرة عليها، لافتًا إلى أن تطور برنامج طهران النووي يجعل من الضرورة التوصل لاتفاق بسرعة.

وأضاف بلينكن: حاجتنا لروسيا في المحادثات النووية لن تجعلنا نتغاضى عن دعمها لإيران؟

وفي وقت سابق، قال مندوب روسيا في المنظمات الدولية في فيينا، إن الوفدين الروسي والإيراني ناقشا في فيينا المشكلات العالقة الخاصة بالاتفاق النووي.

وتحدث مفاوضون غربيون يشاركون في المفاوضات الجارية الآن في فيينا، حول البرنامج النووي الإيراني عن "أسابيع" لحل نقاط عالقة مع طهران، حسب ما نقلته اليوم صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مفاوضين غربيين تأكيدهم أن العقبة الأساسية مع إيران في فيينا هي "غياب الثقة".

يأتي هذا بينما أكد كبير مفاوضي إيران في محادثات فيينا عباس عراقجي، السبت، أنه لا يتوقع التوصل لاتفاق مع الدول الكبرى حول الملف النووي هذا الأسبوع، مشيرًا إلى أن الوضع معقد لوجود قضايا عالقة مع الولايات المتحدة، وأن الأمر يحتاج إلى الكثير من المناقشات والمشاورات السياسية والفنية والقانونية، مطالبًا الأطراف الأخرى من الاتفاق النووي بطمأنة إيران بأن ما حدث في الماضي لن يتكرر وسنواصل المحادثات طالما لزم الأمر.

يشار إلى أن تلك المحادثات انطلقت في أبريل الماضي (2021) وخاضت 5 جولات حتى الآن (اليوم تبدأ السادسة)، إلا أنها لم تنجح في تخطّي مسائل مهمة عالقة من أجل التوصل لتوافق يعيد إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في 2018، معيدة فرض العقوبات على طهران.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa