«برنامج الأغذية» يعلن مغادرة أول سفينة حبوب من أوكرانيا إلى اليمن

سفينة حبوب من أوكرانيا
سفينة حبوب من أوكرانيا

أعلن برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، أن سفينة شحن تحمل حبوب أوكرانية تغادر، اليوم الثلاثاء، ميناء في البحر الأسود متجهة إلى اليمن، وهي السفينة الأولى التي تتجه إلى اليمن منذ انطلاق العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وذكر برنامج الغذاء في بيان أن السفينة «إم بي كارتريا» غادرت ميناء يوجني الأوكراني، محملة بـ37 ألف طن متري من القمح، ولفت إلى أن السفينة ستقف أولا في تركيا، حيث سيتم طحن القمح إلى دقيق، قبل أن تتجه إلى اليمن، حيث يعاني 17 مليون شخص من مجاعة وشيكة، كما نقلت «أسوشيتد برس».

اقرأ أيضاً
برنامج الأغذية العالمي: السعودية أنقذت اليمن من مجاعة بـ858 مليون دولار
سفينة حبوب من أوكرانيا

وقال ممثل برنامج الغذاء العالمي في اليمن، ريتشارد ريغان: «الحرب في أوكرانيا كانت القشة الأخيرة في إطالة أمد الحرب في اليمن.. من الحيوي عودة تدفق البضائع إلى اليمن من جديد، خصوصا الحبوب، لأسباب إنسانية وتجارية».

وأوضحت الوكالة الأممية أن الشحنة الأوكرانية ستوفر عبوة من دقيق القمح، تزن 50 جرام، لكل شخص من حوالي أربعة ملايين شخص، تكفي لمدة شهر تقريبا.

وتركت الحرب الروسية في أوكرانيا تداعيات محسوسة في اليمن، حيث تسببت الحرب المستمرة منذ العام 2015 في الأزمة الإنسانية الأسوأ في العالم، ودفعت ملايين اليمنيين إلى حافة المجاعة.

ويعد اليمن من أفقر الدول العربية، ويعتمد بالكامل على الصادرات المباشرة لدقيق القمح من روسيا وأوكرانيا. وحصلت اليمن على 46% من احتياجاتها من القمح، خلال العام 2021، من أوكرانيا وروسيا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa