بعد الحكم على لاعبة السلة الأمريكية.. روسيا تعلن استعدادها لتبادل السجناء مع واشنطن

تبادل السجناء بين روسيا  وأمريكا
تبادل السجناء بين روسيا وأمريكا

بعد يوم من إدانة لاعبة كرة السلة، بريتني غراينر، في قضية مخدرات، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، أن موسكو "مستعدة" لمناقشة تبادل سجناء مع واشنطن عبر قناة اتصال على المستوى الرئاسي.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في كمبوديا: "نحن على استعداد لمناقشة هذه القضية لكن فقط في إطار القناة (اتصال) التي تم الاتفاق عليها بين الرئيسين (فلاديمير) بوتين و(جو) بايدن".

وأضاف أن "هناك قناة خاصة أقامها الرئيسان وما زالت قائمة رغم بعض التصريحات العلنية".

وقال: "إذا قرر الأمريكيون مرة أخرى الانخراط في دبلوماسية علنية والإدلاء بتصريحات صاخبة... فهذا شأنهم ومشكلتهم"، مضيفًا أن واشنطن "لا يمكنها" التصرف "بطريقة مهنية وهادئة".

وتحدث لافروف بعد يوم من حكم محكمة روسية على غراينر بالسجن تسع سنوات في مستعمرة جنائية بتهمة تهريب المخدرات.

كانت شبكة "سي إن إن" قد كشفت عن عرض البيت الأبيض لإطلاق سراح تاجر أسلحة روسي مدان يقضي عقوبة في السجون الأميركية، مقابل إطلاق سراح أمريكيين اثنين تحتجزهما روسيا، هما بريتني غراينر وبول ويلان.

والخميس، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن حكم المحكمة الروسية بسجن المواطنة الأمريكية، بريتني غراينر، تسعة أعوام "يضاعف من ظلم احتجازها غير المشروع".

وأوضح بلينكن في بيان أن هذه الخطة "تسلط الضوء على مخاوفنا بشأن النظام القانوني الروسي واستخدام الحكومة الروسية للاعتقالات غير المشروعة لتعزيز أجندتها الخاصة باستخدام الأفراد كأدوات سياسية".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa