جنوب إفريقيا تشدد القيود لمواجهة الزيادة الحادة بإصابات كورونا

بعد تفشي الفيروس في جوهانسبرج وبريتوريا..
جنوب إفريقيا تشدد القيود لمواجهة الزيادة الحادة بإصابات كورونا

أعلن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوسا، مساء أمس الأحد، أن بلاده ستعاود فرض قيود إغلاق أشد صرامة لمواجهة الزيادة الحادة في أعداد الإصابات بعدوى فيروس كورونا.

 وقال رامافوسا، في خطاب نقله التليفزيون على الهواء مباشرة، إن الحالات الإيجابية التي سجلت في جنوب إفريقيا خلال الأيام السبعة الماضية كانت أعلى بنسبة 31% مقارنة بالأسبوع الماضي، وأعلى بنسبة 66% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

 وأضاف أن أجزاء من البلاد ومنها العاصمة التجارية جوهانسبورج، والعاصمة بريتوريا، تشهد حاليًا الموجة الثالثة لتفشي فيروس كورونا، وفقًا لرويترز.

 وأشار إلى أن الخبراء يعتقدون أن هذه الزيادة في الإصابات مرتبطة بعدد الاجتماعات العامة التي لا يلتزم فيها الناس ببروتوكولات السلطات الصحية، وقال: لا نعرف- بعد- إلى أي مدى ستكون حدة هذه الموجة أو إلى متى ستستمر.

 وأكد رامافوسا أن المجلس الوزاري الاستشاري الخاص بـ«كوفيد-19» أوصى بفرض إجراءات إضافية عاجلة في البلاد للحد من ارتفاع الإصابات، مبينًا أنه سيتم لذلك تمديد حظر التجول الليلي اعتبارا من الإثنين بواقع ساعة، ليبدأ من الحادية عشرة مساء وحتى الرابعة فجرًا.

 وبمقتضى القيود الجديدة، لن يسمح لأكثر من 100 شخص بالوجود في تجمعات داخل منشآت، كما لن يسمح لأكثر من 250 شخصًا بالمشاركة في تجمعات خارجية، وأن عدد الأشخاص الذين سيحضرون الجنازات سيقتصر على 100 وأنه تم حظر تجمعات ما بعد الجنازات تمامًا، كما يتعين على النشاطات التجارية غير الأساسية الإغلاق بحلول الساعة العاشرة مساء.

 وأضاف رئيس جنوب إفريقيا قائلا: لقد مللنا الركون إلى الوضع الراهن واعتياده، محذرا من أن الإصابات بالفيروس تتزايد مرة أخرى في وقت تنتقل فيه البلاد إلى فصل الشتاء؛ حيث يفضل المواطنون البقاء داخل المنازل، وهو ما يعني على الأرجح زيادة الإصابات.

 وتابع قائلا: لقد رأينا في بلدان أخرى العواقب المأساوية لترك الفيروس يتفشى دون رادع.. لا يمكننا أن نتخلى عن حذرنا.

 وبحسب المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، سجلت جنوب إفريقيا أكثر من 1.6 مليون حالة إصابة مؤكدة بكورونا، وما يزيد على 56 ألف وفاة، وهو ما يعادل أكثر من 30% من مجموع الإصابات و40% من إجمالي حالات الوفاة المسجلة في إفريقيا بأكملها والتي تضم 54 دولة.

 اقرأ أيضا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa