بالفيديو.. زواج طفلة عراقية يثير جدلا.. والداخلية: شرعي وقانوني

بالفيديو.. زواج طفلة عراقية يثير جدلا.. والداخلية: شرعي وقانوني

أثار زواج طفلة قاصر في العراق لم تتخط الـ12 عامًا، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي «في سبوك» و«تويتر»، في أعقاب فيديو نشرته الأم تستغيث فيه لنجدة ابنتها، غير أن وزارة الداخلية العراقية أكدت أن الزواج تم برضا الطفلة ووالدها. 

وقالت أم الطفلة القاصر في فيديو تداوله رواد منصات التواصل الاجتماعي في العراق، إن والد ابنتها قرر تزويجها بعقد عرفي وغير قانوني، وهو ما أثار موجة تفاعل واسعة دفعت بالناشطين إلى تنظيم حملة للضغط على السلطات من أجل التحرك.

زواج القاصرات قانوني في العراق

لكن وزارة الداخلية العراقية قالت إن الشرع والقانون يجيزان زواج القاصر بوكالة والدها، موضحة أن الشرطة المجتمعية في دائرة العلاقات والإعلام توصلت إلى حقيقة ما انتشر مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت وزارة الداخلية :« مدير الشرطة المجتمعية العميد غالب العطية شكل فريق عمل مشترك من شعبتي الشؤون النسوية وشؤون العشائر التابعة للشرطة المجتمعية للوقوف على حقيقة ما ورد في الفيديو».

وتابعت «فريق العمل التقى بالفتاة ووالدها وزوجها وشقيقها، وأكدت الفتاة أن الزواج قد تم برضاها، دون أن يكرهها أو يجبرها أحد عليه، وأن الفريق اطلع على العقد الشرعي الذي تم بموجبه زواج الفتاة القاصر».

ويسعى ناشطون وقوى مدنية عراقية منذ سنوات لاستصدار قانون لحماية حقوق الأطفال والمرأة، في ظل تنامي ظاهرة العنف الأسري وزواج القاصرات، لكن بعض القوى المحافظة المتشددة في البرلمان تعارض تمرير القانون.

اقرأ أيضا: 

X
صحيفة عاجل
ajel.sa