رئيس حكومة اليابان أول زعيم أجنبي يلتقي جو بايدن في البيت الأبيض

يوشيهيدي سوجا يسافر إلى واشنطن مطلع أبريل المقبل..
رئيس حكومة اليابان أول زعيم أجنبي يلتقي جو بايدن في البيت الأبيض

أعلنت الحكومة اليابانية في طوكيو، اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا سيلتقي بالرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن في النصف الأول من أبريل.

وقال المتحدث باسم حكومة اليابان، كاتسونوبو كاتو، إن سوجا سيصبح أول زعيم أجنبي يجري محادثات بالبيت الأبيض مع جو بايدن.

وتابع: نأمل في المزيد من تعزيز العلاقات الثنائية خاصة التحالف الياباني الأمريكي وتأكيد التعاون الوثيق من أجل تحقيق منطقة الهندي- الهادئ حرة ومنفتحة.

وسيعقد اجتماع الزعيمين وسط النفوذ المتزايد للصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ومن المقرر أن يشارك بايدن وسوجا في اجتماع افتراضي مع زعميمي الهند وأستراليا، قريبا.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها القادة الأربعة فيما يسمى بتجمع الرباعي، وهو اختصار للحوار الأمني الرباعي، وتشعر طوكيو بالقلق بشكل خاص بشأن قانون صيني جديد مثير للجدل يسمح لخفر السواحل الصينيين باستخدام الأسلحة.

وغالبا ما يتم رصد سفن خفر السواحل الصينية بالقرب من مجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة في بحر الصين الشرقي، وهو مصدر توتر دبلوماسي بين بكين وطوكيو.

وتطالب الصين وتايوان أيضا بجزر سينكاكو التي تديرها اليابان، حيث تُعرف باسم دياويو من قبل الصين وتايويوتاى من قبل تايوان.

وقبل زيارة سوجا لواشنطن، من المقرر أن يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن يوم الثلاثاء المقبل زيارة  لليابان تستغرق يومين.

وسيعقد الاثنان أول اجتماع شخصي لهما مع وزير الخارجية توشيميتسو موتيجي ووزير الدفاع نوبو كيشي.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa