ترامب يعلن عن اتفاق سلام بين البحرين وإسرائيل

وصفه بالتاريخي..
ترامب يعلن عن اتفاق سلام بين البحرين وإسرائيل

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن ما أسماه بالإنجاز التاريخي، بتوقيع اتفاق تعاون بين البحرين وإسرائيل.

وعبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أعلن الرئيس الأمريكي عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل ومملكة البحرين.

ونشر ترامب تلك الأنباء على "تويتر" بعدما تحدث عبر الهاتف مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، بحسب البيت الأبيض. 

وقال ترامب، تحدثت مع العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، واتفقنا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين، واليوم هو حدث تاريخي لإرساء السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف الرئيس الأمريكي: «توصلنا لاتفاقية سلام تاريخية أخرى، واليوم البحرين ثاني الدول العربية تعقد معاهدة سلام مع إسرائيل في غضون 30 يومًا».

وتابع ترامب قائلا: «المعاهدة بين البحرين وإسرائيل نقلة تاريخية أخرى باتجاه السلام في الشرق الأوسط، ونشكر مملكة البحرين على استضافتها ورشة السلام في المنامة 25 يونيو/حزيران 2019، ونؤكد أنها كانت خطوة هامة لتحقيق السلام». 

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن هناك دولا أخرى «متحمسة» للانضمام لمعاهدة السلام مع إسرائيل على غرار الإمارات والبحرين.

وفي وقت سابق، أعربت مملكة البحرين عن ترحيبها باتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، لافتة إلى أن ذلك الاتفاق سيؤدي إلى وقف ضم الأراضي الفلسطينية، ويعزز فرص التوصل للسلام في الشرق الأوسط.

وقال بيان لوزارة الخارجية البحرينية آنذاك: "تعرب مملكة البحرين عن بالغ التهاني لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وقيادتها الحكيمة على الإعلان مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل عن التوصل لاتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية واتخاذ خطوات تعزز فرص التوصل إلى السلام في الشرق الأوسط".

وأشادت المملكة بالجهود الدبلوماسية التي بذلتها دولة الإمارات، مؤكدة أن هذه الخطوة التاريخية ستسهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة، مشيدة بالجهود الكبيرة التي بذلتها الولايات المتحدة الأمريكية للتوصل إلى هذا "الاتفاق التاريخي".

X
صحيفة عاجل
ajel.sa