بالتوازي مع مباحثات فيينا.. مفاوضات بين واشنطن وطهران بشأن صفقة تبادل المعتقلين

جلسة سابقة من المفاوضات النووية المنعقدة في فيينا

جلسة سابقة من المفاوضات النووية المنعقدة في فيينا

قال مسؤولون إيرانيون، إنهم يعملون مع الولايات المتحدة للتفاوض بشأن صفقة محتملة لتبادل المعتقلين بين البلدين، في إطار المباحثات الجارية لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وتشير بيانات وزارة العدل الأمريكية إلى وجود 16 إيرانيًا معتقلًا داخل السجون الأمريكية، فيما يوجد أربعة إيرانيين أمريكيين ومزودوجي الجنسية داخل السجون الإيرانية، كما نقلت مجلة «نيوزويك» الأمريكية، اليوم الإثنين.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، سعيد خطيب زاده: «تقدمت المفاوضات بشأن صفقة لتبادل الأسرى بشكل كبير، وننتظر الانتهاء من التفاصيل النهائية».

وتسير المفاوضات بشأن صفقة تبادل السجناء بالتوازي مع المباحثات النووية في فيينا. ولم تتخذ الولايات المتحدة أي قررا بشأن المعتقلين، لكن خطيب زاده أرجع ذلك إلى رغبة واشنطن في انتظار ما ستفضي اليه المباحثات النووية في فيينا.

وقال مسؤول إيران آخر: «اعتقد أن بعض المعتقلين الإيرانيين سيتم إطلاق سراحهم، ربما خمسة أو ستة منهم. لكن المباحثات بشأن تبادل المعتقلين ليست مرتبطة بالاتفاق النووي».

وسبق وأعرب وزير الخارجية الإيراني، أمير عبدالهيان، عن استعداد بلاده لتنفيذ صفقة لتبادل المعتقلين مع الولايات المتحدة. ومع ذلك، قال المفاوض الأمريكي، روبرت مالي، إنه إذا لم تقم طهران بتحرير أربعة واشنطن معتقلين لديها، لن يتم التوصل إلى اتفاق.

اقرأ أيضاً
مبعوث روسيا: مباحثات فيينا النووية لن تنهار وهناك بعض المشكلات الصغيرة
<div class="paragraphs"><p>جلسة سابقة من المفاوضات النووية المنعقدة في فيينا</p></div>

وقال مسوؤل إيراني بارز بالحكومة في طهران لـ«رويترز»: «لطالما أعربت إيران عن استعدادها لتبادل السجناء. كنا مستعدين منذ أشهر مضت، لكن الولايات المتحدة دمرت الاتفاق».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa