الجامعة العربية: قرار رفع براءات لقاح كورونا «خطوة شجاعة وضرورية»

تسهم في تسريع وتيرة إنتاج الجرعات..
الجامعة العربية: قرار رفع براءات لقاح كورونا «خطوة شجاعة وضرورية»

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بدعم الرئيس الأمريكي جو بایدن لرفع براءات لقاحات كوفيد-19 مؤقتًا.

واعتبر أبو الغيط (في بيان لجامعة الدول العربية) أنه من شأن هذه الخطوة المهمة أن تسهم في التسريع من وتيرة إنتاج اللقاحات ووصولها إلى أكبر عدد من الدول ومن السكان.

وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن الأمين العام يعتبر أنه في ظل الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن كوفيد 19 وما واكبها من ظروف استثنائية، تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية، لا يمكن إلا الإشادة بهذا القرار الشجاع والتاريخي الذي ينسجم تمامًا مع النداءات التي دأبت الجامعة على إطلاقها من أجل توفير لقاح أمن وفعال وتضامني للجميع.

وعبر المصدر عن الأمل في ألا تعرقل بعض الدول الغربية تنفيذ هذا القرار على المستوي العالمي، وكذلك الأمل في أن يساهم هذا القرار في إنهاء النقص الحاصل في الإمدادات الخاصة بلقاح كورونا، حيث لم تتمكن حتى الآن معظم الدول النامية من إطلاق حملة التلقيح.

ونبه المصدر إلى أن جامعة الدول العربية، تدعو منذ البداية الي التحرك الدولي الجماعي من أجل تطويق هذا الوباء، مؤكدًا أن الجامعة تضع إتاحة اللقاح لدولها الأعضاء أولوية رئيسية.
وأشار إلى أن الهدف العالمي في هذه الظروف الصعبة ينبغي أن يكون توفير أكبر كمية ممكنة من اللقاحات الآمنة والفعالة لأكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت، مبديًا تفهمه للأهمية التي تكتسبها مسألة حقوق الملكية الفكرية بالنسبة للشركات المنتجة.

وأعرب المصدر عن دعم الأمين العام الكامل لجهود الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية التي تسعى لحشد تعاون متعدد الأطراف لضمان الحماية المتكافئة من أجل نشر اللقاح في المجتمع العالمي بأسره.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa