بالفيديو.. أمين الأمم المتحدة: كوكب الأرض يبعث بإشارات استغاثة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الأحد، إنَّ كوكب الأرض يبعث بإشارات استغاثة، مع انطلاق أعمال مؤتمر قمة المناخ «كوب 27».

وأضاف «جوتيرش»، أنَّ أحدث تقرير حول المناخ يشير إلى فوضى مناخية عارمة، كما أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، رأت أن التغيرات المناخية تحدث حاليًا بسرعة كارثية، وتؤدي إلى تدمير الحياة وسبل المعيشة في جميع القارات، وفق «الشرق للأخبار».

وأكمل الأمين العام للأمم المتحدة: إن الثماني سنوات الأخيرة كانت «الأدفأ»؛ مما يرفع حدة كل موجة حرارة ومن تهديدها للحياة وتحديدا بالنسبة للسكان المستضعفين، وارتفاع مستوى سطح البحر يصل إلى ضعف وتيرته في تسعينيات القرن الماضي.

وتابع «جوتيرش»، أن ذلك يشكل تهديدا وجوديا للدول المنخفضة المؤلفة من جزر بحرية ولمليارات الأشخاص في المناطق الساحلية، وهناك ذوبان بمستويات قياسية في الكتل الجليدية؛ ما يمثل تهديدا للأمن المائي لقارات بأكملها.

وواصل الأمين العام للأمم المتحدة، يجب حماية الناس والمجتمعات في جميع الأماكن من المخاطر الفورية والمتنامية للحالة المناخية الطارئة، وهذا يدفعنا إلى المطالبة الحثيثة بإنشاء نظام عالمي للإنذار المبكر في غضون خمس سنوات ويجب «الاستجابة لنداءات الاستغاثة التي يطلقها كوكبنا»، باتخاذ إجراءات طموحة ذات مصداقية، مشيرا إلى أن مؤتمر «كوب 27»، هو المنتدى المناسب لذلك.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa