بعد 21 عامًا.. تنظيم القاعدة يكشف تفاصيل التخطيط لهجمات 11 سبتمبر

هجمات 11 سبتمبر
هجمات 11 سبتمبر

كشف تنظيم القاعدة الإرهابي في كتاب قام بكتابته عضو بارز يتضمّن جدولًا زمنيًّا مفصلًا أدى في نهاية المطاف إلى هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة والتي استهدفت برجي مركز التجارة العالمي، وخلفت ما يقرب من ثلاثة آلاف قتيل في ثلاثة مواقع.

وبمناسبة الذكرى الـ21 للهجمات، كتب الكتاب أبومحمد المصري، وهو عضو بارز في تنظيم القاعدة وقتل في إيران قبل عامين.

وقال المصري في الكتاب المؤلف من 250 صفحة تقريبًا، إن تنظيم القاعدة كان يستعد لهجوم يستهدف المصالح الأمريكية منذ أن وطئت قدماه أفغانستان في عام 1996، بهدف جرّ الولايات المتحدة إلى حرب استنزاف طويلة الأمد.

وأوضح الكاتب أن الفكرة الأولية للهجوم ظهرت عندما اقترح طيار مصري قيادة طائرة مدنية تحمل آلاف الجالونات من الموادّ القابلة للاشتعال إلى "مبنى أمريكي مهم ورمزي"، وفقًا للكتاب الذي شاركته -على الإنترنت- الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة، "السحاب".

وأشار الكاتب المصري في كتابه إلى أنه اختير بعض المتشددين لمزيد من التدريب القتالي في عام 1998 ثم التحقوا بمدارس الطيران في أنحاء مختلفة من العالم.

وفي 11 سبتمبر 2001، اختطف الإرهابيون أربع طائرات واقتحموا بها عدة مواقع في الولايات المتحدة. وأثارت الهجمات التدخل العسكري الذي قادته الولايات المتحدة في أفغانستان.

وقبل أكثر من شهر، قتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قتل في أفغانستان في غارة جوية أمريكية.

وكان الظواهري قد تولي قيادة التنظيم الإرهابي في عام 2011 بعد مقتل زعيمه أسامة بن لادن على يد القوات الخاصة الأمريكية في مخبئه بباكستان.

ولم تعين الجماعة الإرهابية زعيمًا جديدًا حتى الآن.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa