قطر تعلن تحديث إجراءات السفر والدخول الخاصة بـ«كورونا»

وزارة الصحة القطرية
وزارة الصحة القطرية

أعلنت وزارة الصحة القطرية، تحديث سياسة السفر والدخول إلى البلاد الخاصة بفيروس كورونا، على أن تدخل هذه التغييرات حيز التنفيذ، اعتبارًا من اليوم الأحد الموافق 4 سبتمبر.

وقالت وزارة الصحة القطرية عبر موقعها الرسمي، إنه تم إجراء هذه التحديثات على سياسة السفر بناءً على أحدث المؤشرات الخاصة بجائحة فيروس كورونا (كوفيد-١٩) في دولة قطر والعالم.

اقرأ أيضاً
البنك المركزي السعودي: إطلاق خدمة نقاط البيع بين المملكة ودولة قطر عبر الشبكة الخليجية للمدفوعات
وزارة الصحة القطرية

وتهدف الوزارة من هذه التغييرات إلى تسهيل عملية السفر والعودة إلى دولة قطر مع الالتزام التام بجميع السُبل التى من شأنها وقاية وحماية المجتمع من خطر فيروس كورونا.

وجاءت السياسات التي وضعتها دولة قطر لدخول البلاد كالآتي:

- تقع على المسافرين مسؤولية معرفة أي تغييرات تطرأ على سياسة السفر والعودة من خلال المصادر والمواقع الرسمية قبل التخطيط للسفر إلى دولة قطر.

- على المسافرين الالتزام بالإجراءات المعمول بها في دولة قطر للحد من انتشار فيروس كوفيد-19 في جميع الأوقات.

- تم إلغاء العمل بقوائم تصنيفات الدول الحالية (القائمة الحمراء).

- لم يعد الحجر الصحي إلزاميًا لجميع المسافرين القادمين من الخارج، ومع ذلك، يتعين على المسافرين الذين تثبت إصابتهم بكوفيد-19 بعد وصولهم إلى دولة قطر الخضوع لإجراءات العزل الصحي وفقًا للاجراءات المتبعة بدولة قطر.

- على المواطنين والمقيمين في دولة قطر إجراء اختبار المستضد السريع (RAT) خلال فترة (24) ساعة عند الوصول إلى دولة قطر في أحد المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة أو المراكز الطبية الخاصة، علمًا بأنه سيتم تحديث الحالة الصحية في تطبيق احتراز لتصبح باللون (الرمادي) في حالة عدم الامتثال لإجراء الاختبار.

- على الزائرين إحضار شهادة اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) بنتيجة سلبية صالحة لمدة (48) ساعة او اختبار المستضد السريع (RAT) بنتيجة سلبية صالحة لمدة (24) ساعة، من موعد الرحلة المجدولة إلى دولة قطر، علماً أن اختبار المستضدات السريع الذاتي (Rapid Antigen Self-Test) غير سار بالنسبة للمسافرين القادمين من الخارج.

- يتعين على مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي تحميل تطبيق احتراز (Ehteraz) وتفعيله على هواتفهم المحمولة باستخدام شريحة هاتف محلية أو دولية، علمًا بأنهم مستثنون من التسجيل الإلكتروني المسبق.

- على جميع الفئات الأخرى عدا المذكورة أعلاه الالتزام بتحميل تطبيق احتراز (Ehteraz) وتفعيله على هواتفهم المحمولة باستخدام شريحة هاتف محلية أو دولية، ذلك بالإضافة إلى التسجيل عبر نظام التسجيل المسبق للقادمين إلى دولة قطر وذلك من خلال الموقع الإلكتروني (www.ehteraz.gov.qa) خلال (3) أيام على الأقل قبل الوصول وتحميل جميع المستندات ذات الصلة.

وكشفت وزارة الصحة سياسات تطبيق الاحترازات، والتي جاءت كالآتي:

- على المسافرين القادمين إلى دولة قطر تحميل وتفعيل تطبيق «احتراز» على هواتفهم المحمولة عند الوصول إلى منافذ الدولة، ولإجراء ذلك، يجب على المسافر الحصول على الآتي:

1 - شريحة هاتف من أحد مزودي الخدمة في دولة قطر (أوريدو Ooredoo أو فودافون Vodafone). أو شريحة هاتف دولية.

2. الاتصال بالإنترنت الجوال.

3. ان يكون الهاتف الذكي يدعم نظام Android 6 أو الإصدارات الأحدث أو IOS 13.5 أو الإصدارات الأحدث.

4. تحميل وتثبيت التطبيق على الجوال إما عبر Google Play أو Apple App Store أو من أي محركات البحث على الإنترنت.

5. مع العلم أن شرائح الاتصال والهواتف الذكية متاحة للشراء في مطار حمد الدولي ومنفذ أبو سمرة إذا لم يكن المسافر يمتلكها قبل الوصول.

- يجب أن تكون الحالة الصحية في تطبيق احتراز باللون الاخضر ليتمكن الشخص من دخول المرافق العامة بالدولة.

- ستظل الحالة الصحية في تطبيق احتراز للأشخاص المحصنين بالكامل في دولة قطر خضراء بإطار ذهبي للإشارة إلى أنهم مستثنون من الحجر الصحي.

- ستظل الحالة الصحية في تطبيق احتراز للمواطنين والمقيمين والزوار الذين حصلوا على اللقاح خارج دولة قطر خضراء بدون إطار ذهبي حتى تحديث بيانات اللقاح الخاصة بهم في النظام أو من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالتطعيمات خارج دولة قطر .

- ستظل الحالة الصحية في تطبيق احتراز باللون الاحمر للاشخاص الخاضعين للحجر الصحي وذلك حتى ظهور نتيجة اختبار الخلو من كوفيد-19 سلبية.

- يُستثنى الدبلوماسيون وحاملو البطاقات الإدارية والزوار من كبار الشخصيات القادمون في زيارات رسمية للدولة من هذا الإجراء.

وللاطلاع على شروط السفر إلى قطر، اضغط هنا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa