صور توثق استعداد منظومة الصواريخ السورية «إس 300»

صور توثق استعداد منظومة الصواريخ السورية «إس 300»

وسط حالة من القلق الإسرائيلي..

بدأ الجيش السوري تفعيل منظومة «إس 300» للدفاع الصاروخي، التي تسلمتها دمشق من روسيا في أكتوبر من العام الماضي، وسط مخاوف إسرائيلية من أي تصعيد محتمل من الأراضي السورية.

ونشرت صحيفة «هآرتس» العبرية، الأربعاء، صورًا التقطتها أقمار صناعية إسرائيلية، تظهر فيها منظومة «إس 300» وهي في وضع الاستعداد في مدينة مصياف، الواقعة غرب محافظة حماة.

وتمَّ رصد بطاريات الصواريخ الروسية الصنع في وقت كانت ثلاثة منها منتصبة، في حين تمَّت تغطية البطارية الرابعة بشبكة بغرض التمويه.

ونقلت الصحيفة العبرية عن شركة «إيمدج سات» الإسرائيلية للأقمار الصناعية، أن تلك هي المرة الأولى التي تظهر فيها بطاريات المنظومة الروسية وهي في وضع الاستعداد، ورجَّحت أن تكون علامة على جاهزية تشغيل البطاريات المضادة للصواريخ، وإتمام التدريبات التي أجراها الخبراء الروس للعسكريين السوريين.

وكان الإعلام الإسرائيلي توقع في وقت سابق أن عملية تدريب الجنود السوريين على التعامل مع بطاريات الصواريخ قد يستغرق وقتًا طويلًا، فيما طرحت «هآرتس» تساؤلًا حول عدم قيام الجيش السوري بتشغيل البطارية الرابعة (المغطاة)، مشككة في قدرة دمشق على تشغيل المنظومة بشكل تام.

وجاء تزويد روسيا لدمشق بمنظومة «إس 300» بعد أن أسقطت الدفاعات السورية، بالخطأ، طائرة تقلّ عسكريين روسيين خلال غارة جوية إسرائيلية؛ حيث أسفر الحادث عن مقتل جميع أفراد الطائرة الروسية الـ15 الذين كانوا على متنها.

وحملت وزارة الدفاع الروسية حينها إسرائيل كامل المسؤولية عن الحادث ومقتل العسكريين الروس، واصفة تصرفات القوات الإسرائيلية بالإهمال الإجرامي، وتميَّزت العلاقات بين الجانبين بأعلى درجات توتر في هذه الفترة.

وعلى خلفية هذا الحادث أعلنت روسيا على لسان وزير دفاعها، سيرغي شويجو، أنها وردت 4 منظومات صاروخية من طراز "إس-300" للجيش السوري في خطوة انتقدتها بشدة إسرائيل والولايات المتحدة.

ومنظومة «إس 300» هي منظومة صواريخ دفاعية متحركة مضادة للطائرات والصواريخ الباليستية ذات مدى 2500 كيلومتر.

وتتميز هذه المنظومة التي صممتها شركة «ألماز آنتي» الروسية، وظهرت للمرة الأولى منذ نحو 10 سنوات، بقدرتها على التصويب على أربعة أهداف في وقت واحد، وتتبع 24 هدفًا جويًا و16 هدفًا باليستيًا في ذات اللحظة.

كما تتفوَّق هذه المنظومة على وسائل دفاعية أخرى فيما يتعلق بمدة إطلاق الصاروخ أو مدة نشر المنظومة؛ إذ تحتاج فقط لسبع ثوانٍ لإطلاق الصاروخ، و5 دقائق لنشر المنظومة بأكملها.

Related Stories

No stories found.
X
صحيفة عاجل
ajel.sa