الشيوخ الأمريكي يقر حظر استيراد منتجات إقليم شينجيانج الصيني

الشيوخ الأمريكي يقر حظر استيراد منتجات إقليم شينجيانج الصيني

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي تشريعًا يحظر استيراد أي منتجات من إقليم شينجيانج الصيني، فيما وصف هذا التشريع بأنه عقاب لبكين على ما تعتبره واشنطن «إبادة متواصلة ضد أقلية الأيجور وجماعات مسلمة أخرى». وحسبما ذكرت «رويترز»، فإن هذا التشريع أعده الحزبان الديمقراطي والجمهوري وأقره مجلس الشيوخ بالإجماع أمس الأربعاء.

ويجب أن يوافق مجلس النواب أيضاً على مشروع القانون قبل إرساله إلى البيت الأبيض كي يصدق عليه الرئيس جو بايدن. ولم يتضح بعد متى يمكن حدوث ذلك.

وقال مساعدون ديمقراطيون وجمهوريون في الكونجرس إنهم يتوقعون أن يحظى هذا التشريع بدعم قوى في مجلس النواب، مشيرين إلى أن المجلس أقر إجراء مماثلاً بالإجماع تقريباً العام الماضي.

وزادت إدارة الرئيس جو بايدن العقوبات ضد الصين، وأصدرت الثلاثاء تحذيراً للشركات من أنها قد تنتهك القوانين الأمريكية إذا كانت عملياتها مرتبطة ولو بصورة غير مباشرة بشبكات المراقبة في شينجيانج.

وتقول جماعات حقوق إنسان وباحثون ومقيمون سابقون وبعض المشرعين والمسؤولين إن السلطات في شينجيانج سهلت العمالة القسرية من خلال احتجاز نحو مليون من الإيجور والأقليات المسلمة الأخرى بالأساس في عام 2016.

وتنفي بكين الاتهامات بوجود معسكرات اعتقال للإيجور وتصف المعسكرات بأنها مراكز تأهيل مهني لمكافحة التطرف الديني، كما تنفي مزاعم استخدام العمالة القسرية، متهمة واشنطن بمحاولة التدخل في شؤونها الداخلية.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa