انتخابات الرئاسة الأمريكية.. من الإدلاء بالأصوات حتى إعلان «الرئيس الـ46»

يتم تنصيب الرئيس رسميًا في 20 يناير 2021..
انتخابات الرئاسة الأمريكية.. من الإدلاء بالأصوات حتى إعلان «الرئيس الـ46»

ينتظر سكان الولايات المتحدة الأمريكية والمتابعون في كل أرجاء العالم، نتيجة الانتخابات الأمريكية، لإعلان الرئيس الجديد للدولة؛ حيث يخوض الرئيس الحالي دونالد ترامب منافسة شرسة أمام نظيره جو بايدن، الذي يمني النفس ليكون الرئيس رقم 46 في تاريخ أمريكا، وتقدم «عاجل» لمتابعيها كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الأمريكية منذ إدلاء الناخبين بالأصوات حتى إعلان الرئيس الفائز.

وتنطلق صباح غد الثلاثاء لحظة التصويت، إذ يتطلع مئات الملايين داخل وخارج الولايات المتحدة لمعرفة رئيس البيت الأبيض في السنوات الأربع المقبلة.

«موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية»

تجرى الانتخابات الرئاسية والعامة في الولايات المتحدة في الثلاثاء الذي يلي الاثنين الأول من نوفمبر، بمعنى أنه لو جاء الأول من نوفمبر يوم ثلاثاء، فإنها تعقد في الثلاثاء التالي؛ حيث يوافق موعد الانتخاب هذا العام غدًا الثلاثاء الموافق الثالث من نوفمبر.

«كيفية إجراء التصويت في الانتخابات»

يصوّت الشعب الأمريكي لأعضاء المجمع الانتخابي في ولايتهم، من الذين يدعمون المرشح الذين يريدونه رئيسًا، وتسمى تلك العملية المجمع الانتخابي، وكلما زاد الأفراد الذين يعيشون في ولاية، كلما زاد أصواتها في المجمع الانتخابي، فعلى سبيل المثال ولاية كاليفورنيا، التي يسكنها 3808 مليون شخص، لديها 55 صوتًا، في حين أن ديلاور لديها ثلاثة أصوات فقط نظرا لأن تعداد سكانها 936 ألفًا.

ويبلغ إجمالي أصوات المجمع الانتخابي 538، ولكي يصبح المرشح فائزًا، عليه أن يفوز بـ270 أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابي.

"شروط الترشح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية"

يمكن أن يكون أي رجل أو امرأة من أي عرق أو دين رئيسًا أمريكيًا، بشرط ألا يقل عمره عن 35 عامًا وأن يكون مولودًا في الولايات المتحدة وعاش فيها لـ14 عامًا على الأقل.

"طريقة التصويت في الانتخابات الأمريكية"

على الرغم من أن السباق الرئاسي ينحسر بين مرشحي الحزبين الكبيرين، وهما هذا العام الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن، إلا أن هناك مرشحين من أحزاب أخرى أو مستقلين يشاركون في السباق لكن نادرًا ما يلفت أيّ منهم الأنظار ويترشح في سباق هذا العام مغني الراب الشهير كانى ويست، الذي سيظهر اسمه على بطاقات الاقتراع في عدد من الولايات، ويخوض السباق أيضًا منهم جو جورجينسين، مرشحة الحزب التحرري وهاوى هاوكينس عن حزب الخضر.

ويتم انتخاب المرشحين عبر نظام المجمع الانتخابي، ونظام الفائز يحصل على الكل، بمعنى أن لو فاز أي مرشح بأكبر نسبة من الأصوات في ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابي لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحًا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أقل من الأصوات الشعبية، بعد انتهاء التصويت يدلى أعضاء المجمع الانتخابي بأصواتهم في منتصف ديسمبر ليضفى الطابع الرسمي على النتيجة التي تكون معروفة قبلها.

"يوم الانتخابات الأمريكية"

في الثالث من نوفمبر، سيتوجه الناخبون الذين لم يصوتوا مبكرا أو عبر البريد إلى مراكز الاقتراع، ويختلف موعد فتح وغلق مراكز الاقتراع من ولاية إلى أخرى، وفى بعض الأحيان من مدينة إلى أخرى او مقاطعة إلى أخرى؛ حيث تسمح بعض الولايات للناس بالانتظار في صفوف عندما تغلق مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

أغلب مراكز الاقتراع تفتح في نيويورك ونورث داكوتا فى السادسة صباحًا بتوقيت أمريكا، وتظل مفتوحة حتى التاسعة مساء بتوقيت شرق أمريكا، أما في ولاية فيرمونت على سبيل المثال، يمكن أن يدلي من يستيقظون مبكرًا بأصواتهم في الخامسة فجرًا،  لكن كل مراكز الاقتلاع تغلق في التاسعة مساء بتوقيت شرق أمريكا.

"إعلان نتائج الانتخابات"

يمكن استقبال التصويت بالبريد في كثير من الولايات، ويجب أن يتم تلقى كل الأصوات بالبريد في غضون يومين من الثالث من نوفمبر، وبعض الولايات الرئيسية تسمح بإرسال الأصوات بالبريد متأخرًا مثل بنيلفانيا ونورث كارولينا التي تسمح به حتى السادس من نوفمبر، ومينيسوتا ونيفادا حتى العاشر من نوفمبر.

وتبدأ كل ولاية بالتحقق من النتائج في العاشر من نوفمبر، لكن يمكن أن يتأخر هذا لو أن عناك إعادة فرز للأصوات، ويدلي أعضاء المجمع الانتخابي بأصواتهم رسميا في 14 ديسمبر ويرسلونها إلى واشنطن، وهذا يعنى أن النتيجة الواضحة للانتخابات ربما لن تعرف يوم الانتخاب نفسه.

وفي النهاية  يتم تنصيب الرئيس رسميا في 20 يناير 2021، فهل ينجح ترامب في الاستمرار للولاية الثانية أم سيكون جو بايدن الرئيس رقم 46 لأمريكا؟.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa