الحكومة الإسرائيلية تصادق على اتفاقية استئناف العلاقات مع المغرب

نتنياهو يعرضها على الكنيست الأسبوع الجاري..
الحكومة الإسرائيلية تصادق على اتفاقية استئناف العلاقات مع المغرب

من المقرر أن يقوم بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بعرض اتفاقية استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، على الهيئة العامة للكنيست للمصادقة عليها حتى تصبح سارية المفعول.

وقالت مصادر إسرائيلية، إن عرض الاتفاقية على الكنيست يأتي بعدما قامت حكومة نتنياهو بالمصادقة رسميًا على اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وقال وزير الخارجية جابي أشكنازي خلال اجتماع الحكومة إن إسرائيل ستفتح في الأيام المقبلة مكتب اتصال دبلوماسي في الرباط عاصمة المغرب.

وكان المغرب وإسرائيل قد أعلنا في العاشر من ديسمبر الماضي، استئناف العلاقات الدبلوماسية، وهي العلاقات التي توقفت عام 2002.

وفي 22 من الشهر نفسه، وقّع سعد الدين العثماني، رئيس الوزراء المغربي، إعلانًا مشتركًا بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة المغربية الرباط.

وبحسب الإعلان، فقد اتفق المغرب وإسرائيل، على مواصلة التعاون في عدة مجالات، وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

وبموجب هذا الإعلان، أصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa