Menu


بعد كارلوس غصن.. نيسان تعترف بتراجع مبيعاتها.. ورينو تطرح «Clio»

المجموعة اليابانية: لأول مرة منذ نحو 10 سنوات..

أعلنت شركة نيسان موتورز - عملاق صناعة السيارات اليابانية- تراجع مبيعاتها لأول مرة، منذ نحو 10 سنوات، ما يوضح حجم التحديات التي تواجه الشركة، عقب القبض على رئيسه
بعد كارلوس غصن.. نيسان تعترف بتراجع مبيعاتها.. ورينو تطرح «Clio»
  • 116
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت شركة نيسان موتورز - عملاق صناعة السيارات اليابانية- تراجع مبيعاتها لأول مرة، منذ نحو 10 سنوات، ما يوضح حجم التحديات التي تواجه الشركة، عقب القبض على رئيسها السابق، كارلوس غصن، الذي يحاكم حاليًّا في اليابان بتهمة بارتكاب مخالفات مالية.

ونقلت وكالة بلومبرج، عن الشركة، اليوم الأربعاء، أن مبيعاتها تراجعت من السيارات بنسبة 2.8% العام الماضي؛ لتسجل 5.7 مليون سيارة، يأتي هذا فيما سجلت الشركة آخر تراجع في مبيعاتها عام 2009.

وكان ممثلو الادعاء في طوكيو قد ألقوا القبض على كارلوس غصن، في 19 نوفمبر الماضي، بتهمة إخفاء جزء من دخله عن السلطات الضريبية في اليابان، كما تم إلقاء القبض على جريج كيلي، الذي كان بمثابة ساعده اليمنى، للاشتباه في التواطؤ معه.

ووجه ممثلو الادعاء اتهامات إلى غصن وكيلي ونيسان، في مطلع ديسمبر، بإخفاء مبالغ كبيرة من دخله عن السلطات الضريبية في اليابان، خلال الفترة من 2011 إلى 2015، ورفضت محكمة طوكيو الجزئية، في وقت سابق، طلبًا آخر تقدمت به هيئة الدفاع عن غصن للإفراج عنه.

يأتي هذا فيما تتجه شركة رينو (التى كان يترأسها كارلوس غصن) لكشف النقاب عن الجيل الجديد من سيارتها «Clio»، خلال فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات في مارس المقبل، بعدما تم تجهيزها بالعديد من عناصر الرفاهية.

وتم تجهيز السيارة بشاشة لمسية قياس 9.3 بوصة للتحكم في نظام الملتيميديا ووظائف نظام الملاحة. وبجانب هذا تقدم السيارة مقاعد جديدة أكثر راحة، كما يساعد تصميمها على منح الركاب في المقاعد الخلفية المزيد من الرحابة.

هذا وقد تولى تييري بولوريه، ووجان دومينيك سينار، الخميس الماضي، الرئاسة الجديدة لمجموعة صناعة السيارات الفرنسية «رينو»، خلفًا لرجل الأعمال كارلوس غصن، ويتولى بولوريه (55 عامًا) الإدارة العامة للمجموعة، وسينار، رئاسة مجلس الإدارة.

ويتمتع سينار بدعم الحكومة الفرنسية، المساهم الأول في المجموعة بـ15% من رأسمالها، وحوالي 22% من حقوق التصويت، وكان قد قرر التخلي عن رئاسة ميشلان في شهر مايو وأعد لخلافته، أمّا بولوريه فيتولى إدارة المجموعة بالنيابة منذ نهاية نوفمبر الماضي.

وتُطرح تساؤلات داخل رينو عن العلاقات المقبلة مع مجموعة نيسان اليابانية، ورغم تأكيدات المدير العام لشركة نيسان هيروتو سايكاوا، أن التحالف الذي بناه غصن بين رينو ونيسان ليس في خطر إطلاقًا، تبقى التساؤلات كبيرة حول مستقبل المجموعة.

واحتل التحالف المرتبة الأولى في العالم في 2017 في صناعة السيارات بـ10.6 مليون آلية بيعت، بينها 3.76 ملايين من رينو و5.81 ملايين من نيسان، وحتى توقيفه في 19 نوفمبر الماضي، كان غصن رئيسًا لمجلس إدارة رينو ومديرها العام، ورئيسًا لتحالف رينو- نيسان- ميستوبيشي ورئيس مجلسي إدارتي نيسان وميتسوبيشي موتورز.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك