Menu


لأول مرة.. ترامب يستخدم الفيتو لبناء جدار المكسيك

بعد رفض الكونجرس حالة الطوارئ..

لأول مرة.. ترامب يستخدم الفيتو لبناء جدار المكسيك
  • 129
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
8 رجب 1440 /  15  مارس  2019   11:10 م

وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق «الفيتو» للمرة الأولى اليوم الجمعة، على قرار الكونجرس بشأن تعطيل حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بالوضع على الحدود الجنوبية.

وقال هوجان جيدلي متحدث باسم البيت الأبيض لشبكة «فوكس نيوز» التلفزيونية، إن التوقيع على ذلك تم في الساعة 30ر3 مساءً (19:30 بتوقيت جرينتش)، مؤكدًا أن «الطوارئ قائمة فعلًا».

وأعلن ترامب حالة طوارئ وطنية بشأن الحدود، من أجل أن يكون قادرًا على الحصول على تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك. وكان قد نظّم حملته الانتخابية على وعد ببناء الجدار، والتعهد بأن المكسيك ستدفع نفقات التشييد، لكن ذلك لم يحدث.

ورفض الكونجرس مرارًا وتكرارًا جدار ترامب. كما مرّر كلّ من مجلسي الكونجرس (النواب والشيوخ) مشروع قرار لإنهاء إعلان حالة الطوارئ الوطنية. وشهد تصويت مجلس الشيوخ هذا الأسبوع انضمام 12 سناتورًا جمهوريًّا إلى الأقلية الديمقراطية لتوبيخ الرئيس.

ويقول أنصار الجدار، إنه سيحدّ من الهجرة غير النظامية والجريمة وتهريب المخدرات.

ويشدد المعارضون بأن تجارة المخدرات غير القانونية تتم فعليًّا عبر المعابر الحدودية النظامية، وأن الجدار كيان مكلف ذو قيمة ضئيلة.

واستشهد الجمهوريون الذين صوتوّا ضد حالة الطوارئ الوطنية باعتراضات استخدام سلطات الطوارئ، عبّروا بوجه خاص عن القلق من أن دور الكونجرس كسلطة رقابة سيتقلص، ما يضعف عملية التوازن بين السلطات.

ومن أجل إلغاء الفيتو الرئاسي، يحتاج الكونجرس إلى موافقة الثلثين في كلا المجلسين، وهو ما ليس متوفرًا في هذه الحالة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك