Menu


قتل وخطف وقصف عشوائي.. تقرير حقوقي يوثق 266 انتهاكًا ارتكبها الحوثيون خلال أسبوع

الميليشيات حولت مدارس إلى معسكرات

رصدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات بالتعاون مع 13 منظمة دولية (266) انتهاكًا بحق المدنيين ارتكبتها مليشيات الحوثي الإرهابية خلال الفترة من 20 سبتمبر 2019م وحتى
قتل وخطف وقصف عشوائي.. تقرير حقوقي يوثق 266 انتهاكًا ارتكبها الحوثيون خلال أسبوع
  • 266
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

رصدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات بالتعاون مع 13 منظمة دولية (266) انتهاكًا بحق المدنيين ارتكبتها مليشيات الحوثي الإرهابية خلال الفترة من 20 سبتمبر 2019م وحتى 27 سبتمبر2019م.

وتوزعت الانتهاكات بين القتل والإصابة والخطف والقصف العشوائي على الأحياء الآهلة بالسكان والتهجير القسري وزراعة الألغام ومداهمة المنازل وترويع المواطنين وافتعال الأزمات والإعدامات الميدانية وتحويل المنشآت التعليمية إلى ثكنات عسكرية.

وأوضحت الشبكة في تقريرها الأسبوع عن الحالة الحقوقية في اليمن أن فريق الرصد والتوثيق الميداني وثّق (22) حالة قتل؛ بينهم امرأة وثلاثة أطفال، كما وثق فريق الرصد الميداني (12) حالة إصابة؛ منها ثلاث حالات إصابة لأطفال نتيجة زراعة ألغام أرضية وحالتا إصابة نتيجة طلق قناص في مديرية حيس محافظة الحديدة.

ورصد الفريق أربع حالات إصابة نتيجة القصف العشوائي الذي تقوم به ميليشيات الحوثي الإرهابية على الأحياء الآهلة بالسكان وثلاث حالات إصابة نتيجة طلق ناري مباشر، كما سجل الفريق (126) حالة اعتداء بحق الأعيان المدنية والمركبات الخاصة قامت بها الميليشيا في عدة مناطق.

وبينت الشبكة أن ميليشيا الحوثي الإرهابية كثفت قصفها العشوائي على الأحياء السكنية؛ ما تسبب في تضرر (48) منشأة خاصة بشكل جزئي و(12) منشأة بشكل كل كما قصفت الميليشيات الحوثية ثلاثة مرافق صحية في مديرية حيس بالإضافة إلى أربعة مرافق حكومية في مديرية التحيتا بالحديدة ووثق الفريق الميداني تضرر تسعة مرافق في مديرية صالة بمحافظة تعز، كما رصد فريق الرصد والتوثيق الميداني تضرر أربع مركبات.

وسجل الفريق الميداني للشبكة مداهمة ونهب (46) منزلًا لمواطنين؛ منها (17) منزلًا في منطقة العود بمديرة النادرة محافظة إب تابعة لأسرة الشيخ خولان فاضل الذي قامت الميليشيات بتصفيته مع أربعة من أفراد أسرته، كما حولت الميليشيا أغلب المدارس التعليمية إلى ثكنات عسكرية لتجنيد الأطفال وأخرى لإقامة مراكز طائفية، ورصد الفريق الميداني للشبكة اليمنية للحقوق والحريات تحويل (18) مدرسة تعليمية في محافظة عمران إلى معسكرات تدريب للطلاب والأطفال، في الوقت التي تدفع فيه ميليشيات الحوثي الإرهابية بعشرات الأطفال من طلاب المدارس إلى التجنيد الإجباري وإشراكهم في أعمال القتال.

كما رصد الفريق الميداني قيام ميليشيات الحوثي بفصل (13) تربويًّا واستبدالهم بآخرين تابعين لميليشيا الحوثي في محافظة صنعاء وحجة وذمار وإب وتوقفت سبع مدارس عن التعليم في محافظة الحديدة بعد تحويلها إلى مخيمات؛ لإيواء النازحين الذين أجبرتهم ميليشيات الحوثي على النزوح نتيجة القصف المستمر على المنازل السكنية؛ حيث رصد الفريق نزوح (46) أسرة من أبناء مديرية حيس إلى المناطق المجاورة لها.

وتفتعل ميليشيات الحوثي الإرهابية أزمة مشتقات نفطية إضافة إلى أزمة الغاز؛ حيث تحتجز نحو 20 قاطرة محملة بالوقود، وتمنعها من دخول العاصمة صنعاء، كما تقوم بتخزين مادة الغاز في منازل القيادات الحوثية وعقال الحارات المواليين لها، ووصل سعر الدبة البترول عبوة 20 لترًا لأكثر من 25 ألف ريال يمني في السوق السوداء في الوقت الذي تقوم فيه بقطع رواتب الموظفين.

كما سجل الفريق الميداني اعتقال (29) مواطنًا، بينهم (12) تاجرًا، وخمسة تربويين إضافة إلى ثلاثة سياسيين وأقدمت الميليشيا على تهجير (46) أسرة من أبناء مديرية حيس من منازلهم.

وطالبت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات المنظمات الأممية والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية بالوقوف بمسؤولية أمام الانتهاكات الجسيمة والاعتداءات المباشرة لميليشيا الحوثي الإرهابية وتنفيذ القرارات الدولية الصادرة في الشأن اليمني لا سيما قرار مجلس الأمن 2216.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك