Menu

سوق الأسهم تواصل الصعود مدعومة بالوافد الجديد «أرامكو»

وسط سيولة مرتفعة

كما كان متوقعًا واصلت سوق الأسهم السعودية ارتفاعها خلال جلسة اليوم الأحد، وبختام التعاملات أضاف مؤشر تاسي حوالي 44 نقطة بما نسبته 0.55% ليغلق عند مستوى 8049 نقط
سوق الأسهم تواصل الصعود مدعومة بالوافد الجديد «أرامكو»
  • 316
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كما كان متوقعًا واصلت سوق الأسهم السعودية ارتفاعها خلال جلسة اليوم الأحد، وبختام التعاملات أضاف مؤشر تاسي حوالي 44 نقطة بما نسبته 0.55% ليغلق عند مستوى 8049 نقطة.

وتم التعامل في السوق اليوم على حوالي 195 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 5.7 مليارات ريال، واستحوذ سهم أرامكو على 3 مليارات ريال من إجمالي قيمة التداول.

وتذبذب سعر سهم شركة أرامكو خلال جلسة اليوم فبعد ان صعد بأكثر من 5% في التعاملات الصباحية، انهى الجلسة مضيفا 1.63% عند 37.40 ريالًا.

ويعتبر تذبذب سعر أرامكو أمرًا طبيعيًّا وليس له دلالة ذات أهمية من الناحية الاقتصادية، بقدر أن التذبذب في الاتجاهين لا يعكس إلا قرارات المتداولين قصيرة الأجل.

كما سجل سهم مصرف الإنماء خلال تعاملات جلسة اليوم، ارتفاعًا ملحوظًا استطاع خلالها أن يتصدر قائمة الأكثر ارتفاعًا، ملامسًا أعلى مستوى سعري له في أكثر من 4 أشهر.

وارتفع أداء السهم بنسبة 6.5 في المائة خلال الجلسة إلى مستوى 25.60 ريالًا وهو أعلى مستوى له من أواخر شهر يوليو الماضي، سجل حينها السهم نحو 25.7 ريالًا.

وتأتي ارتفاعات سهم الإنماء اليوم في أعقاب الإعلان عن توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال المصرف عن طريق أسهم منحة بنحو 33.3 في المائة إلى 20 مليار ريال.

وتوقع محللون أن تواصل السوق السعودية مكاسبها خلال تعاملات الأحد، وذلك بدعم عدة عوامل أهمها الوافد الجديد على السوق، إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط والأخبار الإيجابية بشأن المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين إضافة إلى الانتخابات البريطانية.

وبحسب الخبراء فإن القطاع البنكي سيشهد تحركات خلال الفترة الحالية، وذلك لوجود توقعات بتحقيق أرباح ممتازة مستفيدًا من القروض العقارية واكتتاب أرامكو، وكذلك قطاع البتروكيماويات بعد الأخبار الإيجابية حول المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين والانتخابات البريطانية مما رفع أسعار النفط.

ويرى المحللون أيضًا أن يحدث ارتفاع لقطاع الأسمنت، وذلك نتيجة للنمو الذي يشهده في المبيعات والأسعار؛ بسبب البدء في المشاريع الكبيرة المدعومة من الحكومة.

ومن المقرر انضمام سهم أرامكو لمؤشر بورصة تداول ومؤشرات عالمية مثل إم.إس.سي.آي وفوتسي خلال الأسبوع الجاري وتحديدًا يوم 17 ديسمبر الجاري.
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك