Menu

الحصيني: بدء موسم «مقرقع البيبان» الأربعاء.. برد وصقيع طيلة 26 يومًا

يبدأ ببرودة ويزيد فيه النهار

أوضح الباحث في الطقس والمناخ، عبد العزيز الحصيني، خصائص موسم «الشبط» الذي يبدا أول ايامه بعد غد الأربعاء. وقال الحصيني- عبر حسابه بتويتر- إن يوم الأربعاء المقب
الحصيني: بدء موسم «مقرقع البيبان» الأربعاء.. برد وصقيع طيلة 26 يومًا
  • 10143
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضح الباحث في الطقس والمناخ، عبد العزيز الحصيني، خصائص موسم «الشبط» الذي يبدا أول ايامه بعد غد الأربعاء.

وقال الحصيني- عبر حسابه بتويتر- إن يوم الأربعاء المقبل هو بداية «الشبط»، ويبلغ عدد أيامه 26 يومًا، تبدأ في 15 يناير من كل عام، ويسمى في الخليج ببرد «البطين» ونجماه «النعائم- البلدة» ومدة كل نجم 13 يومًا.

وتابع الحصيني إن أول نجم منهما هو «النعائم» والذي يزداد فيها البرد والصقيع متى كانت الرياح أصلها سيبري أو قطبي، لذلك لا يزرع فيه المزارعون شيئا لشدة برودته، بل يهتمون بالأشجار القائمة من سماد وغيره.

وأشار إلى أن «النعائم» هو الطالع الرابع من الشتاء، وتبدأ النخيل البواكير في الطلوع، ويقال «إذا طلعت النعائم ابيضت البهائم من الصقيع الدائم وقصر النهار للصائم وكبرت العمائم وأيقظ البرد النائم وطال الليل للقائم».

وأضاف الحصيني، أنه تستمر فيها زيادة النهار ونقصان الليل، ويستحسن فيها زراعة البرسيم، ويقال: «إذا طلعت البلدة، حممت الجعدة، وأكلت القشدة، وأخذت الشيخ الرعدة»، وأحيانا تهب الرياح شمالية باردة سيبرية أو قطبية باردة.

وتابع أنه متى حدث ذلك تظهر ظاهرة الصقيع في المملكة في الشمالية والوسطى وأحيانا الجنوبية منها.

وأشار إلى أن «الشبط» تسمى عند العامة «مقرقع البيبان» وتقول العامة إنّ المربعانية توصي الشبط  «أنا مريت ولا ضريت، عليك باللي أكله دويف، ووقوده ليف، ولا تقرب اللي أكله تمر ووقوده سمر».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك