Menu

أهم 17 برنامجًا لاستخدام تطبيقات «تدوين الملاحظات» إلكترونيًا

تزخر بالعديد من الوظائف المختلفة..

 كثيرًا ما يحتاج المرء إلى تدوين الملاحظات المتعلقة بقوائم التسوق والأرقام الهاتفية أو التذكير بالمهام الحياتية المختلفة. وبدلًا من تدوين الملاحظات في قصاصة ورق
أهم 17 برنامجًا لاستخدام تطبيقات «تدوين الملاحظات» إلكترونيًا
  • 18
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

 كثيرًا ما يحتاج المرء إلى تدوين الملاحظات المتعلقة بقوائم التسوق والأرقام الهاتفية أو التذكير بالمهام الحياتية المختلفة. وبدلًا من تدوين الملاحظات في قصاصة ورقية يمكن فقدانها بسهولة، تتوفر حاليًّا مجموعة كبيرة من التطبيقات، التي توفر باقة واسعة من الوظائف بخلاف تدوين الملاحظات.

ومن مجلة «c't» الألمانية المتخصصة، أوضح شتيفان فيشنر، أن تطبيقات تدوين الملاحظات على الحواسيب والأجهزة الجوالة تتيح للمستخدم إمكانية كتابة الكثير من المحتويات بسرعة والتقاط صور سريعة لبطاقات العمل، علاوة على إمكانية إدراج فقرات كاملة من النصوص أو رسائل بريد إلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الوصول إلى هذه البيانات من أي مكان إذا تم تخزينها في خدمات الحوسبة السحابية، وهو ما يمثل ميزة أخرى من خلال مشاركة الملاحظات مع الآخرين والعمل عليها سويًّا، سواء كان ذلك في العمل أو الجامعة أو المنزل، مثلًا عندما يتمكن العديد من أفراد الأسرة من الوصول إلى قائمة التسوق الرقمية وإضافة المشتريات المرغوبة إليها.

وهناك العديد من برامج تدوين الملاحظات من مختلف الشركات العالمية، وتزخر هذه البرامج والتطبيقات بالكثير من الوظائف المختلفة، وإذا رغب المستخدم في استعمال تطبيقات تدوين الملاحظات على عدة أجهزة، فمن المستحسن استعمال برامج «جوجلNotes »، و«Sticky Notes» على الحواسيب المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز، أما أجهزة أبل فمن الأفضل استعمال تطبيق Notes من أبل.

ومن بوابة الاتصالات «تيلتاريف.دي» الألمانية، أوضح ألكسندر كوخ، أن هذه البرامج والتطبيقات البسيطة تكفي متطلبات الكثير من المستخدمين بفضل وظيفة المزامنة عبر الأجهزة المتعددة.

وبالنسبة للمستخدمين من أصحاب المتطلبات العالية، فيمكنهم الاعتماد على برنامج Evernote أو برنامج مايكروسوفت OneNote، ويوفر برنامج Evernote بعض الوظائف الإضافية نظير رسوم اشتراك، غير أن النسخة الأساسية تكفي معظم المهام.

ومن الأمور الواجب مراعاتها أن تطبيقات تدوين الملاحظات OneNote  و Evernoteوأبل Notes تحتاج إلى اتصال الإنترنت لمزامنة البيانات عبر الأجهزة المختلفة، ولكنها تقوم بتخزين الملاحظات على الجهاز المعني في حالة عدم الاتصال بالإنترنت، حتى يتمكن المستخدم من استعمال الملاحظات، وتتم عملية المزامنة مع الأجهزة الأخرى فور توافر اتصال الإنترنت.

وعند البحث عن تطبيق لتدوين الملاحظات للهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي، فسوف يعثر المستخدم على مجموعة كبيرة من تطبيقات تدوين الملاحظات في متاجر التطبيقات.

 وينصح الخبير الألماني شتيفان فيشنر، باستعمال تطبيق GoodNotes  و Notabilityلأجهزة أبل الجوالة وتطبيق Noteshelf  لأصحاب الأجهزة المزودة بنظام جوجل أندرويد.

وهناك العديد من التطبيقات توفر وظيفة تدوين الملاحظات بخط اليد، بشرط أن تدعم الأجهزة الجوالة هذه الوظيفة، علاوة على توفر بعض التطبيقات مفتوحة المصدر للمستخدمين، الذين يهتمون كثيرًا بموضوع الخصوصية وحماية البيانات، وتتمثل ميزة التطبيق Turtl لأجهزة أندرويد في أنه يقوم بتخزين جميع البيانات بشكل مشفر على أجهزة السيرفر، ومن ضمن البدائل الأخرى تطبيقات Joplin وNotable وElephant Never Forget.

ويهتم الكثيرون بتطبيقات تدوين الملاحظات التي تضم معها وظائف أخرى مثل التذكير أو التقويم. وأوضح سباستيان بونسيت من المجلة الرقمية «t3n، أنه نادرًا ما يتوفر تطبيق يجمع بين وظائف تدوين الملاحظات والتقويم والتذكير بصورة جيدة؛ حيث من الصعب توفير خدمة بمستوى يرضي المستخدم في جميع الوظائف، ولذلك فإنه ينصح بالاعتماد على الحلول المنفصلة، على الرغم من أن ذلك يرتبط بسلوكيات الاستخدام بشكل إجمالي.

وهناك بعض التطبيقات تجمع بين وظيفتين، مثل تطبيق Agenda المتوفر لأجهزة أبل الجوالة وأجهزة أندرويد؛ حيث يمكن ربط جدول المواعيد بالملاحظات، أما تطبيق Joplin فإنه يربط الملاحظات بقوائم المهام، ولذلك فإنه يتعين على المستخدم تجريب عدة تطبيقات في البداية، حتى يتعرف على الوظائف المهمة بالنسبة له، مثل وظيفة البحث داخل الملاحظات أو وظيفة تصنيف التعليقات

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك