Menu

صورة تاريخية توثِّق افتتاح دورة الخليج الأولى في البحرين

انطلقت قبل 49 عامًا

نشرت دارة الملك عبدالعزيز- اليوم الأربعاء- صورة تاريخية توثِّق حفل افتتاح دورة الخليج الأولى في البحرين. ويعود تاريخ الصورة، التي نشرتها دارة الملك عبدالعزيز ع
صورة تاريخية توثِّق افتتاح دورة الخليج الأولى في البحرين
  • 47
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

نشرت دارة الملك عبدالعزيز- اليوم الأربعاء- صورة تاريخية توثِّق حفل افتتاح دورة الخليج الأولى في البحرين.

ويعود تاريخ الصورة، التي نشرتها دارة الملك عبدالعزيز عبر حسابها الرسمي في «تويتر»، إلى عام 1390هـ - 1970م؛ حيث أظهرت لحظة مشاركة المنتخب السعودي في حفل الافتتاح.

أولى بطولات كأس الخليج

وتعد بطولة كأس الخليج 1970، هي الأولى في بطولات كأس الخليج، وقد أقيمت في مملكة البحرين. وقد شارك في هذه البطولة أربعة فرق فقط، وهي: البحرين، قطر، السعودية، والكويت، وقد بدأت أولى مباريات البطولة في تاريخ 27 مارس 1970 بين فريقي البحرين وقطر، واختتمت الدورة في المباراة، التي جمعت بين البحرين والكويت في تاريخ 3 أبريل 1970، وقد أقيمت جميع المباريات في ملعب مدينة عيسى الدولي، وفاز في هذه البطولة منتخب الكويت لكرة القدم.

أفضل حارس مرمى

 وحصل على جائزة أفضل حارس مرمى الحارس السعودي أحمد عيد، كما حصل على جائزة هداف البطولة اللاعبان الكويتيان جواد خلف، ومحمد المسعود برصيد ثلاثة أهداف. وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة اللاعب القطري خالد بلان.

 وقد بدأت البطولة بأربعة فرق، ثم تتالت فرق الخليج العربي للانضمام لتصل إلى سبعة فرق، وبعد الحرب الخليجية الثانية تم استبعاد جمهورية العراق، التي عادت إلى البطولة في النسخة السابعة عشرة عام 2004م، بعد أن تم ضم منتخب الجمهورية اليمنية في الدورة التي قبلها، ليصبح عدد الفرق ثمانية فرق.

جاء ذلك بالتزامن مع المواجهة الساخنة، التي تجمع المنتخبين، مساء اليوم الأربعاء، في قمة مبكرة ببطولة كأس الخليج لكرة القدم «خليجي 24»، ضمن منافسات المجموعة الثانية بالدور الأول للبطولة.

ويصطدم الفريقان اليوم، على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل، في أولى مبارياتهما بالبطولة الخليجية الحالية، وذلك في المجموعة الثانية بالدور الأول للبطولة، التي تستضيفها الدوحة حتى الثامن من ديسمبر المقبل.

المواجهة الـ21

وستكون هذه المواجهة، هي الـ21 في تاريخ المواجهات، التي جمعت بين المنتخبين ببطولات كأس الخليج؛ حيث حقق المنتخب السعودي الفوز في خمسة لقاءات، مقابل ثمانية انتصارات للكويت، وخيَّم التعادل بينهما في سبع مباريات، وسجَّل لاعبو السعودية 18 هدفًا في المرمى الكويتي، بينما نجح لاعبو الكويت في إحراز 26 هدفًا بالشباك السعودية.

ويملك المنتخبان ضمن صفوفهما مجموعة من العناصر المتميزة؛ لذلك لن تكون المواجهة سهلة على أي منهما، لرغبتهما في استكشاف فرصة في المنافسة على لقب بطولة كأس الخليج.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك