Menu

بـ32 مليار دولار.. إندونيسيا تنقل العاصمة من جاكرتا إلى وجهة جديدة

بسبب التلوث واحتمالات غرق المدينة..

أفادت وكالة «بلومبرج» الأمريكية بأن الرئيس الإدونيسي جوكو ويدودو قرر نقل عاصمة بلاده من مدينة جاكرتا إلى مدينة أخرى واقعة في مقاطعة كاليمانتان الشرقية على جزيرة
بـ32 مليار دولار.. إندونيسيا تنقل العاصمة من جاكرتا إلى وجهة جديدة
  • 3896
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أفادت وكالة «بلومبرج» الأمريكية بأن الرئيس الإدونيسي جوكو ويدودو قرر نقل عاصمة بلاده من مدينة جاكرتا إلى مدينة أخرى واقعة في مقاطعة كاليمانتان الشرقية على جزيرة بورنيو، وذلك بتكلفة تتخطى 32 مليار دولار.

ومن المقرر أن يذاع الإعلان الرسمي، اليوم الإثنين، من جاكرتا على قناة (يوتيوب) الرسمية لديوان الرئاسة، منهيًّا أشهر من التكهنات بشأن موقع المدينة الجديدة التي ستحل محل العاصمة جاكرتا.

وقالت الحكومة الإندونوسية إن تكاليف بناء عاصمة جديدة بلغت 466 تريليون روبية (32 مليار دولار)، على أن تمول الدولة 19% من التكلفة، بينما سيأتي الباقي من شراكات بين القطاعين العام والخاص والاستثمار الخاص.

وأوضح وزير التخطيط، بامبانج برودجونيجورو، أن خطط البناء ستبدأ رسميًّا في العام 2021. كما أضافت أنه سيتم البدء في نقل المكاتب الرسمية إلى العاصمة الجديدة بحلول العام 2024.

وأبدى الرئيس ويدودو إلحاحًا أكبر من سابقيه بشأن نقل العاصمة بسبب الحال التي تعاني منها منطقة جاكرتا الكبرى، ذات الـ30 مليون شخص، من ارتفاع معدلات التلوث إلى مستويات خطيرة، إضافة إلى الاكتظاظ المروري الذي أصبح مزعجًا خلال السنوات الأخيرة، وتلوث الهواء ومشكلة مياه الشرب وعدم كفاءة البنية التحتية والكثافة السكانية المتزايدة ومخاطر الغرق، إذ أصبح نحو 40% من جاكرتا الآن دون مستوى سطح البحر.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك