Menu


مقتل شخصين وفقدان 3 وإصابة 70 يابانيًّا من جراء الإعصار «هاجيبس»

تحذير من هطول أمطار لم تشهدها المقاطعات المتضررة من قبل

ضرب الإعصار «هاجيبس» القوي مناطق واسعة من اليابان، اليوم السبت، بما في ذلك طوكيو، مخلفًا قتيلين على الأقل، وفقدان ثلاثة آخرين، وإصابة أكثر من 70 شخصًا، حسبما ذك
مقتل شخصين وفقدان 3 وإصابة 70 يابانيًّا من جراء الإعصار «هاجيبس»
  • 6
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

ضرب الإعصار «هاجيبس» القوي مناطق واسعة من اليابان، اليوم السبت، بما في ذلك طوكيو، مخلفًا قتيلين على الأقل، وفقدان ثلاثة آخرين، وإصابة أكثر من 70 شخصًا، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأفادت وكالة أنباء «كيودو»، نقلًا عن مسؤولين محليين، بأنه عُثر على شخص ميت في شاحنة مقلوبة بمدينة إشيهار شرق طوكيو، كما أصيب ثمانية أشخاص، إثر وصول عاصفة إلى المنطقة، وتسببت في تدمير 12 منزلًا وإلحاق الضرر بـ89 منزلًا أخرى.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، في تقرير، أن شخصًا لقي حتفه، وفُقد شخصان في مدينة توميوكا (نحو 120 كيلومترًا شمال غرب طوكيو)، بعدما ضرب انهيار أرضي أربعة منازل هناك، غير أنه جرى إنقاذ ستة مواطنين.

وأفادت وكالة أنباء «كيودو» بأن شخصًا فُقد في مدينة جوتيمبا بوسط البلاد، بعدما وقع في بالوعة، فيما صدرت أوامر لأكثر من 1.6 مليون بإخلاء منازلهم في شرق ووسط اليابان، بما في ذلك 910 آلاف في مدينة كواساكي؛ حيث جلب الإعصار أمطارًا غزيرة ورياحًا قوية، وأغرق المناطق السكنية في بعض الأجزاء.

وأصدر خبراء الأرصاد الجوية تحذيرًا طارئًا من سقوط أمطار على سبع مقاطعات، بما فيها طوكيو وشيزوكا، فيما حذروا من حدوث انهيارات طينية وفيضان وارتفاع مناسيب الأنهار.

وفي مؤتمر صحفي، حذر رئيس قسم التوقعات الجوية بوكالة الأرصاد الجوية ياسوشي كاجيهار، من هطول أمطار على نحو لم تشهده تلك المقاطعات من قبل. وحثت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي، في مؤتمر صحفي، السكان على حماية أنفسهم؛ نظرًا إلى أن إعصارًا غير مسبوق قادم إلى العاصمة.

وذكرت كيودو أنه منذ أمس الخميس، هطلت أمطار، وارتفع مستوى المياه فوق الأرض لأكثر من 900 ملليمتر في بلدة هاكون تاون بغرب طوكيو، وفي مدينة إيزو لأكثر من 700 ملليمتر.

وقالت شركة «طوكيو إلكتريك باور» للكهرباء إن نحو 278 ألف أسرة انقطع عنها الكهرباء في منطقة كانتو، ومقاطعة شيزوكا.

وتسببت العاصفة في إلغاء أكثر من 1660 رحلة جوية، فيما تم إيقاف العديد من خدمات القطارات، بما في ذلك خدمات القطار السريع في شرق ووسط اليابان، حسبما أعلن المسؤولون عن التشغيل.

وفي طوكيو، أغلقت المتاجر الكبرى المتعددة الأقسام والكثير من المطاعم أبوابها من جراء الأثر المتوقع لهاجيبس.

وتقع عين الإعصار حول مدينة كواساكي، بعدما بلغ الإعصار اليابسة في شبه جزيرة إيزو، قبيل السابعة مساء، ومن المتوقع هطول أمطار غزيرة بارتفاع 400 ملليمتر فوق الأرض في هوكوريكو، و300 ملليمتر في شمال شرق اليابان، و250 ملليمترًا في منطقتي كانتو وكوشين بحلول مساء غد الأحد.

وقالت وكالة «كيودو» إن «هاجيبس» يمكن مقارنته بالإعصار الذي وقع في عام 1958 الذي ضرب شرق ووسط اليابان مخلفًا مقتل أكثر من 1200 شخص.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك