Menu


«الغذاء والدواء» توجِّه عدة نصائح لطبق طعام صحي

طالبت بالتقليل من اللحوم الحمراء..

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم السبت، أن الحرص على اختيار العنصر الغذائي الأفضل يضمن نمط حياة صحيًا، موجهة عدة نصائح من أجل طبق طعام صحي. ونشرت الهيئ
«الغذاء والدواء» توجِّه عدة نصائح لطبق طعام صحي
  • 1818
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم السبت، أن الحرص على اختيار العنصر الغذائي الأفضل يضمن نمط حياة صحيًا، موجهة عدة نصائح من أجل طبق طعام صحي.

ونشرت الهيئة إنفوجراف عبر حسابها بموقع التواصل « تويتر»، أوضحت من خلاله عدة نصائح لطبق طعام صحي، تضمنت، أولًا: الحرص على التنوع في تناول الحبوب الكاملة (مثل خبز القمح الكامل أو الأرز الأسمر)، مع التقليل من الأرز والخبز الأبيض.

وثانيًا: الإكثار من تناول الأسماك والدواجن والفول والجوز، والتقليل من اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة.

وأوضحت هيئة الغذاء في نصيحتها الثالثة، أنه كلما زادت الخضراوات وتنوعت كان ذلك أفضل للصحة، (البطاطا والبطاطا المقلية غير محسوبة)، مشيرة إلى ضرورة تناول الكثير من الفاكهة.

أما النصيحة الرابعة فكانت بالتقليل من الجبن المطبوخ والجبن المالح، والحرص على أن يكون المنتج قليل الدسم أو خاليًا منه.

ووجهت الهيئة نصيحة بالإكثار من شرب الماء، قائلة «عود نفسك على شرب الشاي أو القهوة (بقليل أو دون سكر)، مع استبدال الحليب كامل الدسم بقليل الدسم، وأيضًا قلل من العصير وتجنب المشروبات السكرية».

كما نصحت الهيئة باستخدام زيوت غير مشبعة في الطبخ أو مع السلطة (كزيت الزيتون أو الكانولا)، والتقليل من الزبدة وتجنب الدهون المشبعة والمتحولة.

من جهة أخرى، أوضح مدير إدارة تصنيف المنتجات في الهيئة العامة للغذاء والدواء الصيدلي محمد القدسي، خلال استضافته في برنامج «بودكاست غذاء ودواء» أن التداخلات الدوائية تحدث عند أخذ أحد الأدوية مع دواء آخر أو أكثر في نفس الوقت، وقد يحدث تعارض أحدهما مع الآخر في نفس المفعول أو زيادة لمفعول الآخر أو تقليل لمفعوله.

وأضاف القدسي، أن دواء الوارفارين الذي يستخدم لعلاج تخثرات الدم، هو من أهم الأدوية التي لها تعارضات مع الأدوية والأغذية، ومن أهم التعارضات الغذائية تناوله مع التوت البري أو الرمان أو الشاي الأخضر، والأغذية المحتوية على فيتامين (ك) مثل الخضراوات الورقية كالسبانخ والبروكلي وغيرها. 

وأضاف القدسي، أنه من حالات التداخلات الدوائية، تناول عصير الجريب فروت الذي يتعارض مع بعض الأدوية؛ سواءً بزيادة امتصاص الأدوية أو تقليل الامتصاص لها، كما أن تناول مستحضرات أو مكملات الحديد مع الأغذية المحتوية على فيتامين (ج) مثل البرتقال، الذي يساعد على سهولة امتصاص الحديد.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك