Menu

النمر يوضح العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والنوم

ردًا على تساؤل أحد المغردين

أوضح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، اليوم الأحد، العلاقة بين ارتفاع ضغط وخلود الإنسان للراحة والنوم. وعبر حسابه الرسمي على «توي
النمر يوضح العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والنوم
  • 1694
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، اليوم الأحد، العلاقة بين ارتفاع ضغط وخلود الإنسان للراحة والنوم.

وعبر حسابه الرسمي على «تويتر»، أجاب النمر، على سؤال: هل ضغط الدم  يرتفع اثناء النوم؟؟، قائلًا: ينخفض الضغط على وجه العموم، إلا في غير المتحكم بضغطه، أو من لديه انقطاع في التنفس أثناء النوم، أو من يعاني من الآم المفاصل المبرحة، أو ذلك الشخص، الذي  يتقطع نومه كثيرًا بسبب تضخم البروستات، وبالتالي الذهاب لدورة المياه كثيرًا.

وفي  تغريدة أخرى، تحدث النمر عن العلاقة بين تدخين الشيشة والتأثير على مرضى ضغط الدم المرتفع، مؤكدًا أن هذا النوع من التدخين يؤدي إلى مضاعفات مرضية مستقبلية.

وأضاف الشيشة تزيد في ارتفاع الضغط لمريض الضغط، وإيقافها (الشيشة) يساعد في التحكم بالضغط، وتقليل جرعة الدواء المطلوبة، بالإضافة إلى تقليل احتمالية المضاعفات المستقبلية.

وعن الأسباب المؤدية إلى الشعور بنغزات الصدر المتكررة، قال النمر: من أسباب ذلك، (آلام عضلات ـ القولون العصبي ـ ارتخاء الصمام الميترالي، إلى جانب انقباض الشرايين، والقلق النفسي).

يُشار إلى أنه مع انخفاض درجات الحرارة، تكثر الشكوى من مشاكل القلب واختلال الدورة الدموية، ويشعر بعض الأشخاص بنغزة في الصدر بشكل مفاجئ.

ويعتقد المصابون بنغزات الصدر، أنهم مرضى قلب ولكن الأمر ليس كذلك؛ حيث أوضح الدكتور مرتجي نجم، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي بمصر، أن تعرُّضَ عضلات القفص الصدري لتيار هواء مباشر بارد يتسبب في شد تلك العضلات؛ ما يتسبب في ضغطها على الأعصاب المغذية للقفص الصدري والمسؤولة عن تغذيته عصبيًّا، فتصاب بالالتهابات وتظهر أعراضها من خلال شعور المصاب بنغزة في الصدر.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك