Menu

الصحة والجمال

لحماية العين من أضرار التلفاز.. قاعدة حسابية للمسافة المناسبة

أكدت مجلة التكنولوجيا «Connect»، ضرورة وجود مسافة مناسبة بين العين والتلفاز لتجنب إجهاد العين أثناء المشاهدة. وأوضحت المجلة الألمانية أنه يتم احتساب الحد الأدنى للمسافة بين العين والتلفاز من خلال ضرب حجم الشاشة × 1.5 بالنسبة إلى الأجهزة ذات دقة الوضوح 3840 × 2160 بيكسل (UHD). كما يتم ضرب المسافة في 3 بالنسبة إلى الأجهزة ذات دقة الوضوح 1920 × 1080 بيكسل (Full HD). ويمثل حاصل الضرب مسافة الجلوس بالسنتيمترات. وإذا كان قُطر شاشة التلفاز يبلغ 65 بوصة، فإن المسافة بين العين والشاشة ينبغي ألا تقل عن 2.4 متر بالنسبة لدقة الوضوح Full HD. في حين ينبغي ألا تقل هذه المسافة عن 1.2 متر مع دقة الوضوح UHD من الحجم نفسه.

جراح عظام: تمرين بسيط للحد من آلام مؤخرة الرقبة

قال جراح العظام الألماني ديفيد كريستوفر كوبوش، إنه يمكن مواجهة آلام مؤخرة الرقبة بتمرين بسيط يعرف باسم «قطف التفاح». وأوضح جراح العظام، أن كل ما يتعين على المرء فعله هو رفع ذراعيه اليمنى واليسرى إلى أعلى قدر المستطاع بالتناوب. ويعمل هذا التمرين على إطالة العمود الفقري وإرخاء عضلات مؤخرة الرقبة والظهر؛ علمًا بأنه يمكن أداء هذا التمرين وقوفًا أو جلوسًا. ولتجنب آلام مؤخرة العنق أثناء العمل المكتبي ينبغي مراعاة اتخاذ العمود الفقري وضعية قائمة. ويعمل ذلك على تخفيف العبء الواقع على العمود الفقري، مع الحرص على تغيير وضعية الجلوس والنهوض من حين إلى آخر.

5 أطعمة مفيدة لقوة الإبصار والحفاظ على صحة العين

قالت الجمعية الألمانية للتغذية إن العديد من الخضراوات والفواكه تحتوي على مواد تساهم بفاعلية في الحفاظ على قوة الإبصار. وأوضحت الجمعية أن الجزر والسبانخ والطماطم والبروكلي والمانجو تحتوي على مادة البيتا كاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين (أ). وتتمثل فائدة فيتامين (أ) في حماية شبكية العين وعدسة العين. وهذه الوظيفة تقوم بها أيضًا كل من مواد الكاروتنويدات، واللوتين، والزيازانثين، التي تحتوي عليها الذرة والخضراوات ذات الأوراق الخضراء. كما أن هذه المواد من شأنها تقليل فرص الإصابة بضمور الشبكية والمياه البيضاء الكتاراكت. وينبغي أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ج) وفيتامين (هـ)؛ نظرًا إلى تأثيرهما المضاد للأكسدة، ولأنهما يعملان على حماية خلايا الشبكية من أضرار ضوء الشمس. تجدر الإشارة إلى أن فيتامين (ج) يتوافر في الموالح، بينما يتوافر فيتامين (هـ) في الزيوت النباتية والبندق والحبوب.

استشارية توضح أسباب تصبغ الجلد أثناء الحمل وطرق علاجه

أوضحت استشارية وأستاذ مشارك طب النساء والولادة، الدكتورة مها النمر، أسباب التصبغات الجلدية أثناء فترة الحمل، وطرق التخفيف منها. وأوضحت استشارية طب النساء –عبر تويتر- أن التصبغات الجلدية تحدث بسبب هرمونات الحمل التي تنشط إفراز الميلانين «الهرمون المسؤول عن إعطاء اللون للجلد والعين والشعر». وأضافت أن التصبغات الجلدية تنتشر على الوجه «الكلف»، والرقبة والإبط، والمنطقة الحميمة، وتزداد عند التعرض للشمس، وتختفي أو تخف بعد الولادة. وأشارت استشارية طب النساء، أنه للتخفيف من التصبغات الجلدية أثناء الحمل، يتم عبر الخطوات التالية: تقليل التعرض للشمس، واستخدام واقٍ للشمس، وترطيب الجسم، واستخدام مقشرات للوجه الموجودة في الصيدليات، واستخدام غسول يحتوي على أحماض الفواكه، ويمكن استخدام منتجات فيتامين «سي سيروم». اقرأ أيضًا: استشارية «طب نساء» تحدد أهم مستلزمات حقيبة الولادة استشارية «طب نساء» تحذر الحوامل من صمغ «الحلتيت»

طبيب أمريكي يحذر من أخطاء في حقن لقاح كورونا تبطل فاعليته

حذّر طبيب أمريكي، من أن بعض أفراد الطواقم الطبية لا يحقنون لقاح كورونا بشكل صحيح، ما يؤثر على مدى فعاليته. وقال طبيب الأعصاب في مدينة نيويورك، توم بيتس، إن عددًا من أفراد الطواقم الطبية يضغطون بقوة على الجلد، في الوقت الذي تدخل فيه إبرة اللقاح جسم الإنسان. وأضاف أن هذا الأمر قد يفضي إلى انتهاء اللقاح في طبقة الدهون الموجودة تحت الجلد، عوضًا عن مروره إلى مكانه الصحيح وهو العضلات. وأشار إلى أن اللقاح لن يكون فعالًا، وستضيع كل الجهود التي بذلت من أجل الوصول إلى هذه اللحظة، مؤكدًا أن: «الأمر الأكثر صعوبة كان الحصول على اللقاح، أما حقنه في العضلات فلا يجب أن يكون صعبًا». ورسم بيتس الأساليب، التي قال إنها صحيحة، في حقن الأشخاص بلقاح كورونا، وأطلق هاشتاقًا على «تويتر» بعنوان «لا تضغط على ذراعي». وقال الطبيب الأمريكي: «أنا متحمس للغاية لأننا حصلنا عليه (اللقاح)، وأكره أن أرى أشخاصًا لا يحظون بفرصة الحصول عليه، لكن منح الناس إحساسًا زائفًا بالأمن بعد تطعيمهم أمر أسوأ». وأضاف أنه على الرغم من توزيع ملايين الجرعات من اللقاحات حول العالم، فإن نسبة صغيرة من حقنه بصورة غير صحيح، قد تفضي إلى زيادة كبيرة في الإصابات.

دراسة: اللب يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن ويحمي من 6 أمراض مؤثرة

كشفت دراسة حديثة، عن احتواء اللب على العديد من الفوائد الصحية الهائلة، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات. وحسب سبوتنك الروسية، أفاد تقرير لموقع هيلث لاين، بأن اللب يُعد من المكسرات المفضلة لكثير من الأشخاص، لاحتوائه على عناصر مفيدة للجسم، منها  فيتامين إي، الذي يساعد على منع تلف الخلايا، كما يسهم في التئام الجروح في وقت سريع. ويتميز اللب باحتوائه على الماغنسيوم والفسفور؛ ما يسهم في تقوية العظام والحماية من هشاشة العظام، فضلًا عن  دوره الملحوظ  في فقدان الوزن؛ لأن يساعد في تعزيز شعور الشبع. ويحتوي اللب على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على أداء الجهاز الهضمي، إلى جانب دوره المهم؛ حيث إنه يعمل على ضبط مستوى الكولسترول في الدم. اقرأ أيضًا:  النمر يكشف سبب ارتعاش الأطفال والمسنين أثناء البرد

خالد النمر: يمكن لمريض ضغط الدم أن يتبرع بدمه

أكد استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أنه يمكن لمريض ضغط الدم أن يتبرع بدمه. ورد الدكتور النمر على تساءل عبر حسابه بتويتر، اليوم الأربعاء «هل يصح لمريض ضغط الدم أن يتبرع بدمه؟»، قائلًا: «نعم...العُرف الدولي إذا كان الضغط متحكم به فيمكن التبرع». وأضاف: «لكن لكل مختبر دم شروطه الخاصة به التي يجب ان تُعرف قبل التبرع». اقرأ أيضًا: النمر يكشف سبب ارتعاش الأطفال والمسنين أثناء البرد النمر يحذر من «قصور الكلى».. ويوجه 3 نصائح  

«الصحة»: مراجعة الطبيب واجبة حال عدم التحسن بالمضاد الحيوي

نصحت وزارة الصحة، بضرورة مراجعة الطبيب المعالج للحالات المرضية في حالة عدم التحسن بعد أخذ المضاد الحيوي.  وقالت الوزارة، عبر حسابها «الصحة 937»، بموقع «تويتر»، إنَّ صرف المضاد الحيوي يستدعي وصفة طبية من قبل الطبيب المعالج، وفي حال عدم التحسن ينبغي مراجعة الطبيب المعالج ليتم إعادة تقييم الحالة والإفادة بما يلزم».  جاء ذلك ردًا من الوزارة على تساؤل وردها من أحد المستفيدين قال فيه: «طفلي حرارته عاليه فيه التهاب حلق صديدي ورفض المضاد الحيوي رفضًا تامًا؛ فهل يوجد مضاد لثلاثة أيام يمكن اخلطه مع الحليب؟».  وتستهدف المضادات الحيوية، قتل البكتريا، وهناك عدة أنواع منها، تعمل كل واحدة منها بشكل مختلف عن الآخر وتستهدف نوع معين من البكتيريا، ولذلك يقوم الطبيب بوصف المضاد الحيوي الأنسب لك بناءً على نوع المرض أو الإصابة.  اقرأ أيضًا:  اعتماد لقاح «أوكسفورد» المضاد لكورونا رسميًّا في بريطانيا 

«النفق الرسغي» يهدد العاملين على الكمبيوتر طويلًا

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب من أن العمل على الحاسوب لمدةٍ طويلةٍ؛ يرفع خطر الإصابة بما يُعرَف بمتلازمة «النفق الرسغي»، وهو نفقٌ في نطاق الرسغ تمر عبره الأوتار والأعصاب، وإذا تعرَّضت أنسجته للتورم، وقعت الأعصاب تحت ضغطٍ يؤدي إلى الشعور بالمتاعب. ويشعر المريض بالألم حينما يضيق عصبٌ في الرسغ بفعل التحميل الخاطئ أو الزائد عن الحد مثلًا. وفي البداية تظهر أعراض المتلازمة في صورة وخزٍ أو تنميلٍ في اليد مثلًا، لا سيما في الإبهام والسبابة والوسطى، وغالبًا ما تظهر الآلام ليلًا. وفي وقتٍ لاحقٍ، يمكن أن يمتد الألم ليشمل الساعد وصولًا إلى منطقة الكتف ومؤخرة العنق. وعادةً ما تكون فرص الشفاء جيدةً جدًّا في حال الاكتشاف المبكر للإصابة. وفي حال المتاعب البسيطة إلى المتوسطة، يمكن علاج متلازمة النفق الرسغي في البداية بجبيرةٍ تحول دون تعرُّض الرسغ للانثناء وتهيُّج العصب، بينما تعمل حقن الكورتيزون على تخفيف حدة المتاعب مؤقتًا فقط. أما الحالات الشديدة فتتطلب الخضوع للجراحة؛ علمًا بأن عدم العلاج قد يؤدي إلى قصور في حركة اليد أو الضمور العضلي. وللوقاية من هذه المتلازمة، ينبغي استخدام لوحة مفاتيح وفأرة تتمتعان بتصميمٍ مريحٍ، مع مراعاة أخذ فترة راحة قصيرة من وقت إلى آخر لتعويض الحركات الرتيبة أثناء العمل على الحاسوب، مثل النقر على الأزرار أو الفأرة، ويمكن أيضًا إجراء تمرين الإطالة التالي خلال فترة الراحة: فرد الذراع مع إرخاء اليد، ثم جذبها باتجاه الجسم باليد الأخرى.

أثناء العمل.. 10 نصائح مهمة لحماية الظهر والعين

قالت حركة «الظهر الصحي» الألمانية، إنه يمكن تجنُّب آلام الظهر أثناء العمل من خلال الجلوس الديناميكي؛ أي تغيير وضع الجلوس بانتظامٍ. ولهذا الغرض يحتاج المرء إلى مقعدٍ يمكن ضبط ارتفاعه وذي مسند ظهرٍ مرنٍ، ومن المهم أيضًا أن تكون الأقدام دائمًا مثبتةً على الأرض أثناء الجلوس. وأشارت الحركة إلى أن العمل على أجهزة اللاب توب يمثل مشكلةً أكبر؛ حيث تكون وضعية العمل محدودةً بسبب صغر حجم الشاشة ولوحة المفاتيح غير المرنة. وهنا ينبغي استعمال فأرة ولوحة مفاتيح خارجية قدر المستطاع. وبوجهٍ عامٍّ ينبغي أن يكون الوضع بين المكتب والمقعد مريحًا؛ إذ يجب أن تكون لوحة المفاتيح والفأرة على مستوى الكوع وراحة اليد، وأن يُشكل الفخذ والساق زاوية قائمة أثناء الجلوس، كما لا يجوز أن تقل المسافة بين العينين والشاشة عن 50 سم. ولحماية العين، ينبغي للمرء الحرص على أن ينفذ ضوء النهار إلى مكان العمل بقدرٍ كافٍ، مع مراعاة تجنب الانعكاسات الضوئية والضوء المبهر، نظرًا إلى أن هذه المؤثرات الضوئية السلبية تُجهد العين وتتسبب في الشعور بالتعب والإرهاق على المدى الطويل. ومن المثالي أن تُشكل الشاشة زاوية 90 درجة مع النافذة.

مرض الجدري.. قرون من الانتشار حتى الاستئصال

بينما يشير العلماء اليوم عن احتمالية وجود أنواع جديدة من فيروس كورونا في عام 2021، غير أن «كوفيد-19» بأية حال لا يمكن مقارنته بفيروس الجدري الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه واحد من أخطر الأمراض المخيفة في العالم. والجدري مرض مُعْدٍ حاد، يسببه فيروس الجدري، وهو عضو في فصيلة الفيروسة الجدرية. وقد كان واحداً من أكثر الأمراض المخيفة في العالم حتى تم استئصاله بواسطة برنامج التلقيح العالمي التعاوني، وفقا لمنظمة الصحة العالمية إحصائيات مهمة عن الجدري الأعراض المبكرة لمرض الجدري تشمل الحمى الشديدة والتعب، ثم يؤدي الفيروس إلى طفحٍ مميز، خصوصاً على الوجه والذراعين والساقين، وتصبح البقع الناتجة ممتلئة بسائل رائق، وبعد ذلك بالقيح، وكان الجدري مميتاً في ما يصل إلى 30% من الحالات. ووفقًا لمجلة ساينس أليرت العلمية فأن الجدري أودى بحياة أكثر من أي مرض معدٍ آخر، حتى الطاعون والكوليرا، وفي القرن الثامن عشر ، مات 400000 أوروبي كل عام بسبب الجدري، وفي لندن وحدها، توفي أكثر من 321000 شخص بسبب المرض بعد عام 1664. وثلث الناجين من مرض الجدري أصيبوا بالعمى، وشوهت الندوب وجوه وأجساد عدد أكبر بكثير، ويقول ديفيد إيرن، الذي يصمم نموذجًا لانتقال الأمراض المعدية في جامعة ماكماستر في أونتاريو: «تسبب وباء كوفيد -19 الحالي في زيادة الاهتمام بدراسة انتقال الأمراض المعدية وكيف يمكن أن تغير المعلومات عن الصحة العامة مسار الوباء». احتفظ المسؤولون في لندن بسجلات دقيقة لوفيات الجدري، من خلال توثيق أكثر من 13000 من هذه التقارير الأسبوعية، وأنشأ الباحثون جدولًا زمنيًا رئيسيًا لوفيات الجدري والوقاية منه، وتتبع تحركات الفيروس في لندن والطرق التي تأثر بها بالمواسم وسياسات الصحة العامة والأحداث التاريخية. بمرور الوقت، أظهرت النتائج بوضوح أن التحكم الأفضل بالفيروس أدى إلى عدد أقل من وفيات الجدري؛ حيث ظهر التفشي للجدري بشكل متقطع، واستقرت العدوى بحلول عام 1770 حيث اكتسب تلقيح الجدري شهرة واسعة وعرف باسم التجدير، وفي عام 1810، تم استخدام طرق للتطعيم أكثر أمانًا، وبحسب السجلات فقد أظهرت البيانات انخفاضًا كبيرًا في اتساع انتشار الوباء. كان الجدري منتشرًا بشكل خاص في لندن في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، والذي انتشر في النهاية إلى أوروبا، وكان سببًا في قانون التطعيم الإنجليزي الأول في عام 1840؛ حيث أعطى التطعيم بشكل إجباري مع حظر ممارسات أكثر خطورة مثل التجدير، عندها فقط زادت مستويات التطعيم ، مع انخفاض الوفيات. استئصال مرض الجدري ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فأن آخر حالة طبيعية بمرض الجدري معروفة كانت في الصومال في عام 1977. ومنذ ذلك الحين كانت الحالات الوحيدة المعروفة ناتجة عن حادث مختبري في عام 1978 في بيرمينجهام بإنجلترا، والذي أسفر عن مقتل شخص وتسبب في فاشية محدودة. وتم التصديق على استئصال الجدري عالمياً ـ استناداً إلى أنشطة تحقق مكثفة في البلدان ـ من قِبَل لجنة علماء بارزين في ديسمبر/كانون الأول من عام 1979، وبعد ذلك أُقِرَّ من قِبَل جمعية الصحة العالمية في عام 1980. اقرأ أيضًا: «الجدري» قبل نصف قرن والآن «كورونا».. مسن سعودي يروي تجربته مع اللقاحين من الطاعون الأسود إلى كورونا.. الأمراض الأشد فتكًا في التاريخ

دراسة: المتعافون من كورونا لديهم حصانة 8 أشهر من الإصابة بالفيروس

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين تعافوا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد يحتفظون بذاكرة مناعية للحماية من العدوى مرة أخرى. وقال موقع «medisite» إن الدراسة التي أجراها باحثون أستراليون تشير إلى أن هذه المناعة قد تستمر مع المتعافين لمدة ثمانية أشهر على الأقل. وأشار الباحثون إلى دور الخلايا اللمفاوية في تأمين المناعة ضد فيروس كورونا المستجد بعد الإصابة به. وفحص الباحثون حالة 25 مصابًا بكورونا؛ حيث جرت مراقبة معدل المناعة المكتسبة لديهم بعد التعافي، وتحديدًا بين اليوم الرابع واليوم الـ242 بعد الإصابة، وتبين أن معدل الأجسام المضادة يبدأ في الانخفاض بعد اليوم الـ20 من التعافي.    ومع ذلك ظل لدى جميع من خضعوا للدراسة خلايا لمفاوية تتمتع بذاكرة مناعية قادرة على التعرف إلى مكونات الفيروس، كما ظلت هذه الخلايا موجودة لدى المرضى حتى بعد مرور 8 أشهر على التعافي من الإصابة. ورأى الباحثون أن ما خلصت إليه الدراسة عنصرًا إيجابيًا ومطمئنًا بشأن المناعة المكتسبة جراء الإصابة بالفيروس. وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي «جائحة» 80 مليون مصاب، بينهم أكثر من 1.7 مليون حالة وفاة، بينما كانت بداية ظهور الفيروس في الصين، في نهاية ديسمبر الماضي.

استشارية طب النساء: على الزوج مسؤولية في حالات الإجهاض المتكرر

أوضحت استشارية وأستاذ مشارك طب النساء والولادة، الدكتورة مها النمر، أن أسباب الإجهاض المتكرر تعود إلى الزوج والزوجة معًا. وذكرت استشارية طب النساء –عبر تويتر- أن أسباب الإجهاضات المتكررة بالنسبة للزوجة كالتالي: مشاكل في الهرمونات، أو الكروموسومات، أو الرحم أو عنق الرحم، أو جهاز المناعة. أما أسباب الإجهاض المتكرر بالنسبة للزوج فيعود سببه إلى التالي: مشاكل في الكرموسومات، أو تكسر الحمض النووي. وأشارت استشارية طب النساء، إلى أنه عند تقييم حالة الإجهاض أو الإسقاط المتكرر، فلابد من وجود الزوجين معًا والكشف عليهما معًا. اقرأ أيضًا:   الاستشارية «مها النمر» تحدِّد أسباب تأخر الحمل.. وتطرح العلاج «استشارية طب النساء» تحدد 4 خطوات للتعافي السريع في فترة النفاس

علاجات طبيعية لتخفيف أعراض البرد والإنفلونزا

مع فوضى الوباء هذا العام، من السهل أن ننسى أن هناك أي شيء آخر يدعو للقلق بخلاف «كوفيد-19»، وهو موسم البرد والإنفلونزا. وتحمل الفيروسات الثلاثة أعراضًا متشابهة، وهي السعال والعطس والاحتقان وضغط الجيوب الأنفية (مع انسداد أو سيلان الأنف) والصداع والتعب العام، وأوجاع وآلام والحمى في حالات الإنفلونزا. وتوجد هذه الفيروسات (نزلات البرد والإنفلونزا وكوفيد-19) في مجموعة من الحالات تتراوح بين الزكام الخفيف إلى الحاجة إلى جهاز تنفس في وحدة العناية المركزة. وهناك عدد من العوامل التي تحدد ما إذا كنت ستمرض أم لا، وكذلك مدى المرض الذي قد تصاب به، وأحد هذه العوامل، التي غالبا ما نتغاضى عنها، هو حالة نظام المناعة لدينا. ويمكن لأي من فيروسات الشتاء شديدة العدوى أن تعطل حياتنا اليومية بشكل كبير، لذلك من الضروري التفكير في المستقبل. ولا يقتصر علاج العدوى الفيروسية على تخفيف الأعراض فحسب، بل يتعلق أيضا بموازنة نظام المناعة حتى نتمكن من الشفاء بسرعة وكفاءة، ويمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية. -منع السعال: العسل هو البديل الطبيعي المثالي لعقار ديكستروميتورفان، وهو العنصر النشط في معظم أدوية السعال المتاحة دون وصفة طبية. ووجدت دراسة أجريت عام 2018 في نيجيريا أن العسل من المحتمل أن يكون فعالا في تهدئة السعال عند الأطفال مثل ديكستروميثورفان. ويعمل العسل على تلطيف الجزء الخلفي من الحلق لفترة أطول من شراب السعال الاصطناعي، بفضل «آثاره المضادة للأكسدة والفيروسات الراسخة». وتوضح الصيدلانية ماريا جيل فلوريس: «يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة المهمة التي قد تساعد في حماية الجسم من تلف الخلايا، وغالبًا ما تتم الإشادة بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات». وتم استخدام العسل كدواء منذ آلاف السنين، ولكن تأكد من مراجعة طبيبك إذا كنت تخطط لاستخدام هذا بكميات كبيرة ولفترات طويلة من الزمن. كما لا ينبغي إعطاؤه للأطفال بعمر 12 شهرًا أو أقل (فقد يحتوي على بكتيريا تسبب التسمم السُّجقي عند الرضع). -تخفيف الجيوب الأنفية: إذا أصبت بنزلة برد أو الإنفلونزا، فمن المحتمل أن تتذكر الاحتقان المزعج وعدم القدرة على التنفس من أنفك. ولحسن الحظ، هناك حل بسيط للغاية، وهو غسل الجيوب الأنفية. وأوضح الخبراء أن «علاج أمراض الحساسية والجيوب الأنفية بالمياه المالحة قد نشأ من الهند القديمة. وكان يعتقد أن ري الممرات الأنفية بالمياه المالحة يمكن أن يساعد في إزالة المخاط وتقليل الالتهاب المزمن». وعلى الرغم من أنه علاج قديم للاحتقان والتهاب الأنف وغيرها من المشاكل المتعلقة بالجيوب الأنفية، فإن «الغسل الأنفي يفعل بالضبط ما يعد به» ويوفر راحة أكبر. ووجدت مراجعة دراسة أجريت عام 2018 خارج المملكة المتحدة أن الغسل الأنفي بالمحلول الملحي يمكن أن يساعد في تقليل الاحتقان للأشخاص المصابين بالتهاب الأنف التحسسي. -تخفيف التهاب الحلق: يقول الخبراء إن «الزنك عنصر غذائي أساسي يمكن أن يساعد في دعم جهاز المناعة في الجسم، ونعلم أن تناوله كمكمل غذائي، عند المرض، يمكن أن يقلل بشكل طفيف من مدة المرض. والزنك قد يمنع تكاثر وإيواء الفيروس في الأغشية المخاطية». وأضافوا أن هناك أيضا نظرية متطورة مفادها أن الزنك قد يساعد في الحد من درجة الاستجابة الالتهابية لجسم المريض للعدوى. ويمكن أن يتسبب الالتهاب في الشعور بالألم والإرهاق وبعض الأعراض الأخرى التي تختلف حسب الظروف. وقد يعني الحد من الالتهاب تقليل الأوجاع والآلام والمزيد من الطاقة. وعلى الرغم من أن الأدلة العلمية والسريرية حول الزنك مختلطة، لكن الدراسات التي أجريت على مستحلبات الزنك، على وجه الخصوص، أظهرت إمكانية واعدة لعلاج نزلات البرد (سواء لتقصير مدة الأعراض أو تخفيف أعراض البلعوم). وبشكل عام، يحتاج البالغون من 8 إلى 11 مغ للحصول على صحة مثالية. وتنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) على أن «الزنك يعزز وظائف المناعة ويساعد الناس على مقاومة الأمراض المعدية». والحد الأعلى للجرعة (حاليا) هو 40 مج للبالغين. ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الزنك إلى القيء والإسهال والصداع، لذا يجب الانتباه إلى الكمية التي يتطلبها الجسم واستشارة الطبيب قبل استخدامها عند المرض. تخفيف الأعراض المتعددة: تم استخدام شاي الزنجبيل لعدة قرون، وذلك لسبب وجيه؛ حيث إنه يعد مسكنًا لذيذًا ومتعدد الأعراض وله آثار جانبية قليلة في العادة. وهذا العلاج المنزلي القديم يحتل مكانة عالية في قائمة العلاجات الطبيعية التي يجب استخدامها. وأوضح الخبراء أن الشاي الأخضر والأسود ليس لهما نفس الخصائص ولا التأثيرات التي يملكها شاي الزنجبيل، وأشاروا إلى أنه  يمكن أن يساعد في إزالة البلغم في الجيوب الأنفية والرئتين. ووجدت دراسة أجريت عام 2013 من باحثين تايوانيين أن الزنجبيل الطازج (ولكن غير المجفف)، فعال في علاج أمراض الجهاز التنفسي، «وفي حالات معينة، تحتوي الأعشاب الطازجة على مركبات معينة سليمة أكثر من الأعشاب المجففة، وقد يكون هذا أحد العوامل العديدة التي تساهم في التأثيرات المتغيرة للزنجبيل الطازج مقابل الزنجبيل المجفف. وبالنسبة لشاي الزنجبيل، فإن الزنجبيل الطازج أكثر فائدة في التهابات الجهاز التنفسي العلوي والإنفلونزا، ومع ذلك، بالنسبة للغثيان، فإن هناك أبحاثا تدعم استخدام الزنجبيل الجاف». اقرأ أيضا: بعد إصابتها بـ«كورونا».. تركي آل الشيخ يوجه رسالة للفنانة المصرية يسرا دراسة: توقعات بارتفاع عدد الوفيات مع سلالة كورونا الجديدة

الطريقة الصحيحة لتعاطي «أدوية الكورتيزون»

قال اتحاد روابط الصيادلة الألمان إنه يمكن الحد من الآثار الجانبية لأدوية الكورتيزون من خلال تعاطيها بشكل صحيح. وأوضح الاتحاد أنه ينبغي تناول أدوية الكورتيزون في الفترة بين السادسة والثامنة صباحًا، وهي الفترة، التي يقوم فيها الجسم بإنتاج الكورتيزون بنفسه، فلا يسبب تعاطي المستحضرات أي مشكلة للجسم. وبالنسبة إلى مرضى الربو الذين يستعملون البخاخ المحتوي على الكورتيزون، فإنه يتعين عليهم غسل الفم جيدًا بعد الاستعمال؛ وذلك لتجنب تهيُّج الغشاء المخاطي المبطن للفم. ومَن يتعاطى الكورتيزون على مدار فترة طويلة، ينبغي له الإكثار من تناول الفيتامينات والكالسيوم؛ لتجنب الإصابة بهشاشة العظام، كما يمكن تجنب الإصابة بتهيج المعدة من خلال تعاطي مضادات الحموضة. وتُعد زيادة الوزن من الآثار الجانبية المترتبة على استعمال الكورتيزون، كما يمكن أن تُصاب البشرة بالترقق أو تظهر بها أوردة حمراء وعُقد صغيرة. وبالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب نقاط الأنف والعين في تغييرات بالأغشية المخاطية المبطنة لهما. وفي حال الاستعمال الموضعي، تحدث هذه الآثار الجانبية في مواضع الاستعمال فقط. وعند ظهور أحد هذه الأعراض الجانبية، ينبغي استشارة الطبيب المعالج على الفور، بينما لا يجوز التوقف عن تعاطي الدواء من دون الرجوع إلى الطبيب.

المزيد