الزعاق: بقاع الأرض تقسم مطريًا لـ3 أجزاء.. وهذا الفارق بين أمطار المملكة الشتوية والصيفية

خالد الزعاق

الزعاق: بقاع الأرض تقسم مطريًا لـ3 أجزاء.. وهذا الفارق بين أمطار المملكة الشتوية والصيفية

قال الباحث في الطقس والمناخ، خالد الزعاق، إن بقاع الأرض تقسم مطريًا إلى 3 أجزاء؛ بقاع دائمة وهي الواقعة على خط الاستواء، وبقاع ذات أمطار موسمية وهي الواقعة بين مداري السرطان والجدي، وبقاع مجدبة سواء لظروف مكانية لوقوعها فوق مستوى السحاب في قمم الجبال، أو وقوعها بمناطق الالتقاء الضغطية كصحراء أتاكاما في تشيلي.

وأضاف "الزعاق"، خلال فقرة "تقويم"، عبر فضائية "العربية"، أن المطر له بداية ونهاية؛ حيث يبدأ مع موسم سهيل خلال شهر سبتمبر، وينتهي مع دخول موسم التويبع في منتصف شهر يونيو.

وتابع: "تستمر الأمطار عندنا قرابة 9 شهور، ويقسمها العامة إلى أمطار شتوية وصيفية، وتبدأ الأولى مع بداية شهر سبتمبر وتنتهي مع نهاية مارس، أما الصيفية فتبدأ من شهر أبريل وتنتهي في منتصف شهر يونيو ".

وأوضح "الزعاق" أن السحب الشتوية تأتي من هضبة البحيرات في جنوب إفريقيا، مشيرًا إلى أنه أحياناً تأتينا تخريجات شتوية من البحر الأحمر، فيما تأتي في أحيان نادرة من بحر العرب.

ولفت الباحث في الطقس والمناخ إلى أن السحب الصيفية تتشكل محليًا وتتكون في بقعة دون أخرى، ويطلق عليها العامة "السرايات والمراويح"، مؤكدًا أنه في نهاية موسم الأمطار تكون السحب عقيمة لا تخلف البرق والرعد وتسمي بـ"الخلب".

Related Stories

No stories found.
X
صحيفة عاجل
ajel.sa