خبير تقني يوضح أزمة شبكة الجيل الخامس ولماذا لن تعاني منها المملكة؟

أزمة شبكة الجيل الخامس

أزمة شبكة الجيل الخامس

حذرت شركات طيران أمريكية من ان بدء تشغيل شبكات الجيل الخامس قد يؤدي إلى فوضى في الرحلات الجوية، بل قد يؤدي إلى كارثة في قطاعي النقل والشحن.

وأعلنت كل من الهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في بيان مشترك، أن أنظمة الملاحة الجوية في أجواء ومطارات المملكة، آمنة من التدخلات المحتملة.

وحول هذا الموضوع، قال الخبير التقني، عبدالله السبع، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «يا هلا» على قناة روتانا خليجية، إن التردد الذي يتم استخدامه في شبكات الجيل الخامس يؤثر بالفعل على أنظمة الملاحة الجوية، مرجعًا ذلك إلى أن تشابه ترددات الجيل الخامس مع الترددات المستخدمة بالطائرات قد يسبب تشويشًا للطائرات مما يؤثر بشكل سلبي على عملية سير الطائرات بشكل صحيح، خاصة في الأجواء الصعبة كالضباب والأمطار.

وأضاف أن هذا التشابه في التردد بين شبكات الجيل الخامس وذلك المستخدم في الطائرات، هو سبب تخوف شركات الطيران من وجود تعارض بين الترددين مما يؤثر على عملية الطيران بشكل كامل.

وحول ما إذا كان هذا الموضوع قد يسبب أزمة، أوضح السبيعي أنه حتى الآن لا يوجد إثبات على حدوث مشكلة بسبب تشابه الترددات، فالموضوع لا يزال محل جدل، فبينما تطمئن شركات الاتصالات الجميع حول تقنيتها الجديدة، تخشى شركات الطيران من أن هذا الموضوع قد يتسبب في كوارث جوية كحريق طائرات أو وجود وفيات أو خلافه، فشركات الطيران تحاول العمل على ضمان أقصى مأمونية لرحلاتها، فأي حادث سيتسبب في خسائر كبيرة جدًّا قد تتجاوز مليارات الدولارات.

وحول الحلول المطروحة لحل هذه المشكلة، أكد السبيعي وجود حلين، إما أن يتم استخدام تردد مختلف وهذا قد يكون صعب جدًّا على شركات الاتصالات في الفترة الحالية، أو يتم إبعاد الأبراج عن المطارات وأن لا تعتمد المطارات على تقنية 5G.

وأشار السبيعي إلى أن التخوف الحاصل الآن بسبب التقنية الجديدة في الولايات المتحدة فقط، حيث يعتمدون على ترددات معينة تقع فيها المشكلة لقربها من الترددات المستخدمة في الـ 5G، أما في بقية العالم فلا يعتقد أنه سيكون هناك مشاكل.

وحول الوضع في السعودية، أكد السبيعي أن المشكلة الحاصلة في الولايات المتحدة لن تحدث في المملكة، بسبب استخدام السعودية لترددات اكثر مأمونية، ولا يوجد تعارض بين الترددات المستخدمة في شركات الطيران وتقنية الـ 5G في المملكة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa