صندوق الاستثمارات يخطط لاستثمار 10 مليارات دولار في الأسهم العالمية

صندوق الاستثمارات العامة

صندوق الاستثمارات العامة

ذكرت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودية يخطط للدخول بشكل أعمق في الأسواق العالمية، باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار خلال العام 2022.

ونقلت عن مصادر مطلعة، لم تذكرها، أن الصندوق يدرس الاستثمار في الأسهم المدرجة بأسواق الأسهم العالمية، في إطار هدفه مضاعفة أصوله بحلول العام 2025.

ويدرس الصندوق، حسب المصادر، شراء أسهم عالمية في قطاعات التجارة الإلكترونية والطاقة المتجددة، إضافة إلى استثماراته المباشرة في الشركات الدولية والصفقات المحلية.

ويلعب صندوق الاستثمارات العامة دورًا حيويًّا في الاستثمارات المحلية منذ إنشائه، ويعمل على توسيع نطاق الاستثمارات بشراء الأسهم في مجموعات عالمية مثل «سيتي جروب» و«فيسبوك» و«كارنيفال» لصناعة السفن وغيرها.

وأظهرت وثيقة رسمت الخطوط العريضة لاستراتيجية الصندوق خلال الفترة بين 2021-2025 أن الأهداف التي يرغب في تحقيقها تتمثل في إنماء وتنويع محفظة الصندوق الاستثمارية بالخارج، في مناطق جغرافية مختلفة وفي قطاعات متعددة بعيدًا عن الصناعات النفطية.

وضاعف الصندوق أسهمه المملوكة في الشركات المدرجة بالأسواق الأمريكية إلى 43.4 مليار دولار، حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي. كما أنه بدأ الاستثمار في سوق ألعاب الفيديو، بالعام 2021، وأضاف أسهما في شركات التجارة الإلكترونية والطاقة النظيفة، وشركات مثل «علي بابا» و«باي بال» وغيرها.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa