هيئة المنافسة توضح أبرز المخالفات المحظورة تزامنًا مع العودة للمدارس

الهيئة العامة للمنافسة
الهيئة العامة للمنافسة

أوضحت الهيئة العامة للمنافسة، أبرز المخالفات المحظورة تزامنًا مع بدء العام الدراسي الجديد الأحد المقبل.

وبحسب إنفوجراف نشرته الهيئة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فإن المخالفة الأولى هي: "مخالفة الاتفاق مع المنافسين"، حيث تحظر الاتفاقيات بين المكتبات أو محلات القرطاسية على رفع أسعار الدعائم والأقلام واللوازم المدرسية، وذلك تزامنًا مع فترة العودة المدارس".

اقرأ أيضاً
إدارات التعليم تعلن حركة توجيه المعلمين والمعلمات المعينين بالتعاقد
الهيئة العامة للمنافسة

وقالت الهيئة، إن هذه المخالفة تأتي استنادًا للمادة الخامسة فقرة (276) من النظام والتي تنص على: "تخطر الممارسات، ومنها الاتفاقيات أو العقود بين المنشآت سواء كانت مكتوبة أم شفهية، وصريحة كانت أم ضمنية إن كان الهدف منها أو الأثر المترتب عليها الإخلال بالمنافسة، وبخاصة ما يأتي:

"الفقرة 6": تقسيم الأسواق لبيع السلع والخدمات أو شرائها، أو تخصيصها وفقًا لأي معيار، خاصة المعايير الآتية: المواسم والمدد الزمنية.

أما المخالفة الثانية التي أوضحتها هيئة المنافسة، فهي: "مخالفة الاشتراط على العملاء بعدم التعامل مع منافس آخر"، حيث لا يجوز لمنشأة التمتع بوضع مهيمن (كموردي مواد القرطاسية) الاشتراط على منشأة أخری (کالمكتبات ومراكز خدمات الطالب) عدم التعامل مع منافسين لها (كموردي قرطاسية، آخرين).

وقالت الهيئة إن هذه المخالفة، تأتي المخالفة استنادا للمادة السادسة فقرة (6) من النظام والتي تنص على: يحظر على المنشأة أو المنشآت التي تتمتع بوضع مهيمن في السوق أو جزء مهم منه؛ إساءة استغلال هذا الوضع للإخلال بالمنافسة أو الحد منها.

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد 1444هـ، الأحد المقبل 1/2/1444 الموافق 28/8/2022، وسط استعدادات وزارة التعليم لتجهيز المدارس والفصول الدراسية والوسائل الداعمة للعملية التعليمية قبل بدء الدراسة بوقت كافٍ.

وخلال العام الدراسي الجديد، تطبق وزارة التعليم، نظام الفصول الدراسية الثلاثة للعام الثاني على التوالي؛ ما رفع من أيام العام الدراسي، بينما اعتمدت نظام الإجازات المطولة وفق التقويم الدراسي 1444

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa