لحظة دخول علي القرني إلى محطة الفضاء الدولية
لحظة دخول علي القرني إلى محطة الفضاء الدولية

بالفيديو.. علي القرني وريانة البرناوي يدخلان محطة الفضاء الدولية

وثق مقطع فيديو، لحظة دخول رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلى القرني، محطة الفضاء الدولية (ISS)، وذلك بعد التحام مركبة «دراجون» بالمحطة، في حدث تاريخي للمملكة العربية السعودية.

وأظهر مقطع الفيديو الذي نشرته قناة الإخبارية، فرحة ريانة برناوي وعلى القرني، بالدخول إلى محطة الفضاء الدولية، كما رحب بهم زملاءهم الموجودين داخل المحطة.

وكشفت الهيئة السعودية للفضاء، عن أهم ثلاث مراحل لرائدي الفضاء السعوديين «علي القرني وريانة برناوي»، اليوم الاثنين، والتي ستنتهي بدخولهما محطة الفضاء الدولية.

وتهدف هذه المهمة إلى إجراء تجارب علمية وبحثية رائدة تسهم نتائجها في تعزيز مكانة المملكة عالمياً في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، وإبراز دور مراكز الأبحاث السعودية وتأكيد جهودها الحثيثة في إحداث تأثير علمي في هذا المجال.

وسيخوض رائدا الفضاء خلال رحلتهم 11 تجربة بحثية وعلمية في بيئة الجاذبية الصغرى، إضافة إلى 3 تجارب تفاعلية تعليمية مع طلاب وطالبات المدارس في المملكة، ليصبح مجموع التجارب 14 تجربة تستهدف القيام بالأبحاث البشرية وعلوم الخلايا، وتجارب الاستمطار الصناعي في بيئة الجاذبية الصغرى.

وأوضحت الهيئة السعودية للفضاء (عبر حسابها بموقع تويتر) أن أهم الخطوات القادمة لرواد الفضاء بتوقيت المملكة ستكون كالتالي:

ـ اكتمال مناورة الالتحام مع محطة الفضاء الدولية، وذلك في الساعة (٤:٢٤ م).

ـ فتح باب الكبسولة تحضيرا لنزول الرواد، وذلك في الساعة (٦:١٣م).

ـ احتفالية استقبال الرواد في محطة الفضاء الدولية، وذلك في الساعة (٦:٤٥م).

logo
صحيفة عاجل
ajel.sa