إنقاذ حياة مريض بعد نقله بالإسعاف الجوي من الأفلاج إلى الرياض

نقل أحد المرضى بالإسعاف الجوي - أرشيفية
نقل أحد المرضى بالإسعاف الجوي - أرشيفية

أنقذ الفريق الطبي المتخصص بمركز الطب الاتصالي، حياة مريض يعاني من ضيق تنفسٍ شديد، مع التهاب رئوي حاد تسبب له بفشل بالتنفس كاد أن يودي بحياته، وذلك بعد نقله بالإسعاف الجوي من الأفلاج إلى مدينة الملك سعود الطبية بالرياض.

وتلقى تجمع الرياض الصحي الأول بلاغًا عاجلًا بوجود حالة صحية حرجة تعاني من ضيق تنفسٍ شديد مع التهاب رئوي حاد وفشل بالتنفس تم استقبالها في مستشفى الأفلاج تم وضعه على جهاز التنفس الصناعي بوحدة العناية المركزة ويحتاج إلى نقل عاجل لمستشفى تخصصي بالرياض.

وقال التجمع إنّه جرى التنسيق من قبل استشاريين الطب الاتصالي لأقسام العناية المركزة في منشآت "التجمع الأول"، وتم خلالها التوجيه بعد الرفع لمركز الإحالات الطبية بنقل المصاب إلى مدينة الملك سعود الطبية بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر عبر النقل الإسعافي الجوي، وباستخدام تقنية الأكسجة الغشائية خارج الجسم "الإيكمو".

وأكد أن المريض وصل لمدينة الملك سعود الطبية وبعد إجراء الفحوصات السريرية للمريض وعمل الاشعة المطلوبة تبيّن وجود التهاب رئوي حاد وفشل بالتنفس لزم طبيًا وضع المريض على تقنية الأكسجة الغشائية خارج الجسم "الإيكمو" وذلك ضمن الخطة التوسعية في تقديم الخدمات الطبية العاجلة للحالات الحرجة وتلقي العلاج لتستقر الحالة بفضل من الله.

وأوضح تجمع الرياض الصحي أن هذه الحالة تعد أول حالة "إيكمو" تنقل عبر الإسعاف الجوي تحت إشراف كفاءات طبية متخصصة ومدربة وفقًا لأعلى المعايير العالمية المتبعة.

يذكر أن مستشفى الأفلاج بمدينة الرياض قدم خدماته العلاجية عبر أقسام الطوارئ لـ 62180 مستفيدًا، فيما استفاد من أقسام العيادات الخارجية 20083 مراجعًا، وإجراء 398 عملية جراحية, وذلك خلال شهر سبتمبر للعام 2022م.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa